![]() |
راتب الزوجه
شؤالي موجهه الزوجات الموظفات
كيف ممكن الزوجه تساعد زوجها في مصروف البيت و خاصاة لو ظروفه صعبه و راتبه ما يكفي و بنفس الوقت ما تخلي الزوج يتعود و يعتبر ان هذا حق من حقوقه. المشكله عويصه و حساسه و الكلام فيها مع الزوج ممكن يجرحه و كثير من الزوجات يعنوا منها ياريت تشاركونا بريكم |
انا بالنسبه لي راتبي في يده
يمكن اكون غبيه بس هذا اهو الصحيح |
أختي مها الكويت أود أن ألفت انتباهك إلى أن كونك تعطين راتبك لزوجك ليس بغباء بل في نظري ان راتبك وراتب زوجك واحد ولكنني في نفس الوقت متأكد ان بعض الأزواج لا يتقبلو فكرة اخذ نقود من زوجاتهم
|
انا وزوجي نحظ رواتبنا اخر الشهر في درج واحد
وبصراحه هو ديما يشاورني في كل شئ وانا تقريبا المتصرفه بس في بعض الناس مايتقبلوا هالوضع وخاصة اهل الزوجه الي يعتبرو بنتهم هبله :d لكن الحياة اصبحت صعبه وغليه ولابد من المشاركه بس ياهل ترى لو الزوجه اضطرت لترك الشغل كيف يقدر الرجال يكمل لوحده ؟؟ |
صحيح ان تكاليف المعيشة تزداد يوما بعد يوم ولكن للزوجين دور كبير في ضبط امورهم المعيشية ومصاريف البيت بحيث يستطيعان مهما كان الراتب ان يعشا افضل عيشة ودون ان تنقصهم المادة لذلك
1 . القناعة كنز لايفنى واكثر من يصرخ بقلة النقود في اليد هي الزوجة فهي التي تحرض الزوج دائما على زيادة السيولة دون النظر لكيفية احضار هذه النقود ( رشوة -- سرقة -- عمل اضافي حتى يموت الزوج من التعب -- نصب -- احتيال -- ........ الخ ) لايهمها الكيفية ولكن المهم ان فلانة لاتكون احسن منها . 2 . حسن التدبير في النقود المتوفرة ، والمفروض هنا في الزوجين حسن تدبير المنزل بما يتوفر من نقود في يديهما مع مراعاة توفير جزء للمستقبل وعدم اعتماد مبدأ اصرف مافي الجيب يأتيك مافي الغيب فالله لايحب المبذرين ولا المسرفين بل عدهم الله من انصار الشياطين فلاتكونوا منهم . 3 . توخي العمل المنزلي الذي يدر مبالغ مالية بالحلال ودون الاخلال بنظام البيت كأن تقوم الزوجة بتفصيل ملابسها بنفسها وخياطتها ومع الوقت والتمرين المستمر ستجد انها صارت افضل من الخياطين المحترفين بل انها قد تتطور لتفتح مشغل خياطة في المستقبل . 4 . يقول الله سبحانه في كتابه الكريم ( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا ان الله لايحب المسرفين ) وفي الغالب فان اكثر ميزانية المنزل تذهب على الطعام واكثر الطعام يهب في الزبالة بعد طبخه وذلك بسبب طبخ كميات كبيرة ومتنوعة من الطعام وتزيد عن حاجة اهل البيت بكثير ( البيت الذين يجدون انفسهم مضطرين لذلك فمن الافضل لهم ان يقوموا بتربية الدجاج حتى يضعوا له الفائض من الطعام ) . بالامكان الاستغناء عن المدرسين الخصوصين للاولاد بأن تقوم الام ويقوم الاب بمراجعة الدروس مع ابنائهم اولا بأول ومااستعصى عليهم بالامكان الاستفادة من المتفوقين في العائلة او في الحي للمساعدة في المراجعة . 5 . عدم التفاخر بالسيارات او اخذ القروض للسفر والاكتفاء بنزهه عائلية الى الحدائق شتاءا والى ساحل البحر صيفا وشراء سيارة متواضعة توفر عليهم في قيمتها وفي قيمة التصليح وقيمة الوقود . هذه بعض المواضيع التي تساعد أي عائلة على الحياة أي كان راتبهم الشهري اتمنى للجميع الاستفادة . والسلام ختام |
تصرفها الغير منطقي في راتبها هو الذي يسبب لي ازعاج
تصورو انها تضيق على بالامور الماديه وكانها ليست موظفه شحيحه وراتبها لامها واخوانها يذهب بسهوله اما اذا كان يخص البيت فالله المستعان |
المسألة قبل كل شي تفاهم واتفاق بين الزوجين
لكن لو نظرنا للأمر بعين واقعية لرأينا التالي: هل تقوم الزوجة العاملة بحقوق زوجها وبيتها كما تفعل الغير عاملة (طبعاً نتكلم بشكل عام) تُرى هل تعوض الرجل بعض النقود لو أعطتها إياه زوجته في مقابل تنازله عن بعض حقوقه التي لن تستطيع توفيرها بسبب العمل؟ وأعود لأكرر هي اتفاق بينهما ورأيي الخاص أن المرأة يجب عليها المساهمة في مصروف البيت والأبناء أيضاً إن كانت عاملة لتعوض بهذا النقص الذي تحدثه في غيابها عن البيت، وأيضاً لأن الوقت الذي تقضيه في البيت تقضيه وهي تحت تأثير جهد وتعب من خارج المنزل. |
الى اختى مها الكويت......ممكن اعرف شنو الصح فى انك تعطين راتبك لزوجك....لو جزء من الراتب ممكن ...لكن كل الراتب!!
صعبه... اقدر اعرف اذا تبين تشترين شى او مثلااذا بتهدين هديه لصديقتك من وين تحصلين الفلوس ...؟؟ تروحين تطلبيها من الزوج؟ طيب ليش عطيتيه الفلوس وبعدين تردين تاخذينها؟؟؟ ولا لازم كل المرتب بايديه عشان يعرف انتى شنو راح تسوين في فلوسك ويمكن يرضى ويمكن ما يرضى....!!! طيب اختى سؤال ثانى....لما تحدث مشاجرات بينك وبين زوجك(وهذا شى طبيعى بين الازواج).... اشلون تطلبى منه فلوس..(يعنى مرتبك)؟؟؟||||||||||||||||شكلك ما راح يطلع حلو||||||||||| وانتى فاهمتنى لكن المهم تجاوبينى ............شنو الحكمه من اعطاء الزوج كل المرتب..............( مانى قادره استوعبها) |
الى اخوى الاجودى......
انا لاحظت ان الرجال لما يتكلمو عن مرتب الزوجه يرددو كلمه (مشاركه).و(الحياة صعبه ولازم مشاركه)....هذا الكلمه مو موجوده فى قاموس الرجل الا لما يتكلمو عن الفلووس...ومرتب الزوجه!!!!. ووين المشاركه فى تربيه الابناء...وين المشاركه فى الاعمال اللى تخفف المسؤليات والتعب عن الزوجه... ..(اعمال لاتعد ولاتحصى)... النقطه الثانيه ...ذكرت ان المرأه العامله ماتتساوى مع ربه المنزل وممكن تقصر فى واجباتها... والحل فى رايك انها تعطى مرتبها لزوجها....اين المنطق فى هذا... ..هل تظن ان المراه لما تعطيه المرتب راح تحل مشكله التقصير...؟؟ طيب ليش ماتقعد فى البيت اولى لعيالها ولزوجها واريح لها ولا هى الفلوس لما تكون بايدى الزوج هى اللى راح تسد النقص ( [u]وتسكت لسان الزوج عن تهديده للزوجه بترك الوظيفه والتفرغ له وللاولاد...و... و .....و..).....[/u] طيب ازوج اللى يدرى فى قراره نفسه ان المراه العامله مرأه مقصره فى واجباتها وماراح تسعده لايتزوج بنت عامله من اساسه... يعنى مو كافى ان المراه تتعب فى العمل ثم تتعب فى البيت وطلبات الزوج والاولاد تجى انت وتطلب منها كمان انها تدفع راتبها وبكل سهوله لزوجها عشان ( المشاركه) طيب هى شنو استفادت....يعنى لازم نضحى كمان فى مصروفنا وبراتبها عشان يرضو علينا ازواجنا..؟؟ يمكن انت مو عارف هالشىء وهو ان لمرأه تستطيع ان تعمل من خلال مرتبها اشياء كثيره تسعدها وتحسسها بالاستقلاليه عن جو التضحيه ولاولاد وهلم جرا.... فى نقطه مهمه انت ناسيها.....ان الزوج المفروض مايتكلم عن هالمواضيع لان المراه مو مكلفه باعطاء المال اوتقديم المساعده الماليه لزوجها....لان هذا من واجبات الزوج انه يدبر اموره الماليه ولا يقعد يتشره لا على زوجته ولا على اى احد ثانى..... والكل الحمدالله يعرف النقطه هذى عدل ..... ممكن ان الرجل يلمح لزوجته عن هذا الموضوع واذا شاف منها رفض او استنكار... خلاص يسكت و اللبيب من الاشاره يفهم.....(يحفظ كرامته شويه)!! وطبعا هذا ابسط حقوق المراه انها تختار اذا بتعطيه من مالها الخاص او ما تعطيه.... |
مرحبا
قال تعالى
الرجال قوامون عل النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما انفقوا من اموالهم فالرجل هو المكلف شرعا بالنفقه على بيته وزوجته حتى لو كانت ثريه فالاسلام فصل الذمم الماليه بين الرجل وزوجته فهى من حقها ان يصرف عليها حتى لو تملك المال و ولاتنظر كم عنده المهم ادى واجبه نحوها ونحو عياله وبيته ومن حقه ان يمنعها من الشغل اذا اراد واذا اخل بهذا بيكون كالطوق لفه على رقبته واهم شى بيضيع من بين يديه الا وهو القوامه وتبدا المشاكل بينهم من حيث انه لا دور له ولا كلمه فقوامته انتفت اهم شروطها الا وهو الانفاق واود ان الفت الانتباه ان الرجل ممكن يتزوج غيرها الشرع حلل اربع --فكيف فلوسها تنعم بها ضرتها؟ والناس تتغير ممكن يتم طلاق بينهم ممكن يكون لديه عيال من زواج سابق بالتالى الذمم الماليه يفترض تكون منفصله من البدايه لكن هذا لا يمنع ان تساعد المراه زوجها برضاها ولها اجر بهذا وبيعتبر بمنزلة الصدقه وبهذا رديت على كلام مها وكلام الاجودى الاخ بو عبدالله كتاباتك رائعه لكنك هالمره شطيت فموضوعنا مختلف فنحن لانتكلم عن الاسراف بل عن حقوق المراه الماديه --------لا ضغائن------- |
بسم الله الرحمن الرحيم بعض الأزواج يحتاج إلى إصلاح وتوجيه من الزوجة أو بطرق أخرى غير مباشرة لكن الزوجة الذكية تحاول إرضاء زوجها و عدم الصدام معه وتحاول التفاهم معه ثم أقول : مال الزوجة لمن ؟ الموضوع مهم فعلا فأقول : الإسلام يا إخواني كرم المرأة ، وجعل لها ذمة مالية مستقلة ، ولا بد من ترسيخ المفاهيم الصحيحة التي أرسى الإسلام دعائمها ـ من منهج الإسلام أن يكون للزوجة ذمة مالية مستقلة خصوصا الزوجة التي ورثت المال _ لا يجوز للزوج التصرف أو الاعتداء على مال الزوجة إلا بإذنها . _ إذا كان الزوج فقيرا أو صنف من أصناف الزكاة الثمانية يجوز للزوجة أن تعطيه من زكاتها كما ورد في حديث ابن مسعود وقد يكون من المناسب الرجوع لموضوع شامل و مهم أيضا لمعرفة أولا الضوابط المالية أو منهج الإسلام في المال وهو منشور هنا تحت عنوان الزوج مسرف والزوجة مبذرة الزوج مسرف مسرف جدا والزوجة مبذرة: http://vb.66n.com/showthread.php?t=17394 هذا المقال يشتمل على منهج الإسلام المتكامل في المال ، ونصائح مهمة للجميع خصوصا للزوج المسرف أو الزوجة المبذرة أما السؤال المطروح اليوم حول راتب الزوجة أو مساعدة الزوج لزوجته : فقد وضع العلماء فيه هذه الضوابط 1) يجوز للزوج أن يأخذ مقابل مالي نظير خروج الزوجة للعمل . للأضرار التي ستلحق ببيت الزوجية من تقصير في حق الزوج من الزوجة 2) أن يتم ذلك بالتراضي من الزوجة . 3)يمكن أن يتفقا على نسبة معينة الثلث مثلا . 4) من منهج الإسلام أن يكون للزوجة ذمة مالية مستقلة . 5) لا يجوز للزوج التصرف أو الاعتداء على مال الزوجة إلا بإذنها . 6) إذا كان الزوج فقيرا أو صنف من أصناف الزكاة الثمانية يجوز للزوجة أن تعطيه من زكاتها . الكلام السابق مختصر ولكن عليه أدلة صحيحة وواضحة ، وإليكم بعض الفتاوى التي تؤكد بعض ما جاء في كلامي وقد سمعته من عدد كبير من المشايخ في السعودية بالرياض خصوصا بالكليات الشرعية وبالمساجد والمحاضرات العلمية ومنهم شيخي الفاضل سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله . |
مرحبا
نشكرك اخ همام على مداخلتك واود ان اضيف المراه ليست مجبره على العمل والافضل لها تجلس بالبيت تراعى عيالها والزوج يتكفل بمتطلباتها ومتطلبات البيت
|
دائما ترجع هذه الامور للاتفاق بين الزوجين
هل الزوجة تعمل ام لا هل في ضرورة لعمل الزوجة ام لا كيف يكون التصرف في راتب الزوجة وطبعا التصرف يكون برضى الزوجة |
مداخلة الأخ همام وتعليقه بليغ جدا .. جزاه الله خير ..
|
الاخت منى 777
رجاءا قراءة سؤال الاختnew Wife فهو عن كيفية مساعدة الزوجة لزوجها في مصروف البيت وخاصة لو ضروفه صعبة واعتقد اني وضحت بعض النقاط حول ضبط المصروفات في البيت الموضوع ليس عن القوامة وليس عن تعدد الزوجات وهو ليس عن العناد فالسائلة تريد المساعدة في الضروف الصعبة . الرجاء ممن يريدون ان يتججون بالدين ووضع ايات عليهم الايتخيروا من الايات مايساعدهم ويصدون عن باقي القران وفي هذا السياق اقول لمن افتى باحقية المرأة في راتبها وان على الزوج عدم منعها من العمل وعدم لمس راتبها ومن اخذ يفتي يمينا وشمالا بعلم او دون علم اقول لهم ان الاسلام واضح جدا وقد قال تعالى يخاطب النساء ( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى ) لم يقل سبحانه روحوا للعمل في الوزارات وزاحموا الرجال في اعمالهم (حتى تزيد البطالة) واجعلوا نصف رواتبكن للمكياج والملابس الجديده واهملن بيوتكن وأولادكن واعتمدن على الفلبينيات والهنديات والاندونيسيات والمدرسين الخصوصين ثم تقولون معاشاتنا وماللرجل حق في فلوسنا . اشكر الاخت New Wife على شعورها بالمسئولية ورغبتها في مساعدة زوجها في مصاريف البيت وايثارها لبيتها وزوجها ، جعل الله عملها في ميزان حسناتها . وفق الله الجميع لما يحب ويرضى . والسلام ختام |
بسم الله
جزاكم الله خيرا أيها الأخوة الأفاضل وشكرا جزيلا للأخوات الفاضلات |
مرحبا
اخ بو عبدالله اود ان اذكرك ان موضوع النقاش بعنوان راتب الزوجه
وان انبهك انى ذكرت قبل ان تبعث ردك ان الزوجه غير مجبره تشتغل ترعى عيالها افضل ومعاك فلوس الشغل تضيع على كماليات وهالوقت بيتها اولى فيه وعن كلامى لتعدد الزوجات ركز بالمعنى فانا قصدى ضروروه انفصال الرجل عن زوجته بذممهم الماليه فممكن الرجل يتزوج بخرى طيب اذا اموالها مشاركه معاه باالمنطق كيف يتهنى بمالها غيرها واذا عنده اطفال من زواج سا بق بالتالى هى غير مسؤوله عنهم ماديا وارجع واقول لا ضغائن وانت يا اخ بو عبدالله شخص احترمه وتعجبنى كتاباته ولك بصمه مميزه |
اشكر الجميع الي تفاعلوا مع الموضوع وشكاركوا بارائهم
فعلا اشكركم من اعماق قلبي اثريتوا الموضوع بمداخلاتكم واحب اقول للاخوان الي يقولوا افضل انا الزوجه تجلس في البيت انا معاكم في هالنقطه و الود ودي اجلس في البيت اليوم قبل بكره بس بالنسبه لي و لبعض الزوجات الشغل ضروره قصوى و راتب الزوج لوحده ما يكفي للاساسيات هذا فقط لتوضيح دمتم |
السلام عليكم جميعا ورحمة الله
في نظري لا يجب أن نمنع (نحن الأزواج) المرأة عن العمل إذا كان 1-في حدود الشرع والأخلاق و2- لايخل بواجباتها المنزلية..، فقد تكون لديها مهارة أوعلم فتنفع بها المجتمع! ولكن يجب أن نتذكر جيداً أن ما تتقاضاه نظير عملها هو تعب يديها فلا يجب أن يتحجج الأزواج بضيق المعيشة ومتطلبات الأسرة ليأخذ ماعرقت وتعبت من أجله !! الزوج مطالب بالنفقة وسد الإحتياجات الضرورية للأسرة (الأساسيات)، ولكن اذا كانت لدى الزوجة الرغبة في حاجيات ثانوية وكماليات فإن الزوج غير مطالب بتوفيرها بنفسه وعليها أن تتحمل ذلك معه!! ومثال ذلك (الخادمة في المنزل، حيث أنها تقوم بواجبات الزوجه تجاه الزوج في غالب الأحيان)... قد يعسر الزوج في بعض الأحيان ويكون في ضائقة مالية بسبب أو لآخر، وقد يكون السبب في بعض الأحيان أمور غير أسرية، وفي هذه الأحيان، وفي مثل هذه الظروف يفترض على الزوجة الوقوف إلى جانب الزوج من باب الإحسان إلى الأقربين(فهو أولى الناس بإحسانها) على ألا يعتبر ذلك واجب عليها.. ولكن أنسانيتها تدعوها إلى الوقوف معه.. على الزوج أن يكون عزيزاً عفيف النفس، لا يطالب زوجته بمساعدته ولا يلمح لها بذلك، ولا يحاول استعطافها.. أنصح الزوجين بضبط معيشتهم والإقتصاد في مصاريفهم وعدم التبذير والإسراف لأن ذلك يؤدي إلى الفقر والديون.. وهو مالا يرغبه الزوج وليس من صالح الزوجة أيضاً، ويجب أن أنوه هنا أن بعض الزوجات يضطررن أزواجهن إلى مثل هذه الظروف من غير إدراك أو قصد.. قال تعالى: "ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب" فلنتق الله جميعاً ودمتم بخير وأمان وفقكم الله جميعاً والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته |
lمرحبا
اخى طموح المجد
كفيت ووفيت ورايك بنظرى هو الصحيح الا انه عندى تعقيب انه فى حال عسر الزوج ممكن ان تعينه الزوجه تطوعا من دون ان تعييره بهذا وتراعى مشاعره وبيحتسب لها بحكم الصدقه وليس فرض ولها فيه اجر من عند الله وانا عن نفسى ممكن اسويها |
اخ او اخت طموح المجد
شكرا على المداخله و انت اثرت نقطه مهمه وهي
لان بعض الازواج في البدايه يرفض ان زوجته تساعده وشويه ياخد وهو مستحي و بعد شويه يعتبر المساله حق من حقوقه و يبداء يحاسبها لو اشترت شئ هو يعتبره كماليات طبعا الزوجه راح ترفض تدخل الزوج وهذا الي للاسف يعتبره الزوح ان زوجته تعايره وممكن في هالحاله يصير شرخ بين الزوجيين بسبب امور ماديه. بس انا راي من الراي الاخوان الي قالوا انه لازم يكون في مصارحه من البدايه و تحديد المسوليات لطرفيين تحياتي |
كنت أعتقد أنني سوف أرتبط بزوجة عاملة لكني حظيت بمن تحب رعاية بيتها وشئونه ورعاية أطفالها.
عندما كانت تعمل في بداية زواجنا كانت تشتري أغراض للمنزل والمطبخ وملابس لها دون أن تطلب مني شيئاً فهي ترى أن الحياة مشاركة، وليس عيباً أن تصرف. وفوق راتبها كنت ومازلت أعطيها مصرفا من راتبي. |
انا زوجتي كانت موظفه وكان راتبها (5000) ريال المهم خليتها أول ثلاثة أشهر تفرح براتبها وتتصرف فيه كيف تشاء لشيء في نفسي ( يعني ابي اعرف كيف راح تتصرف فيه) وطلبتني شغالة وجبت شغالة من راتبها طبعاً وهي تعطي الشغالة راتب في المقابل البيت نظيف والأكل جاهز والملابس جاهزة ، المهم راتبها مايجلس عشرة أيام كل شهر ملابس كل شهر مكياج كل شهر بلايز وتنانير كل شهر ، علماً بأن مصاريف البيت علي والحمدلله وربي ساتر علي الحمدلله من غير ماتتوظف هيه ، بعد ثلاثة أشهر جيت وكلمتها قلت يافلانه ودنا نوفر وندخر ووو أول ماردت سدت نفسي اكمل سواليفي معاها كأنها هي الرجل قالت وفر من راتبك وفلوسك (أركدي) توها ماشافت مني شي ، قلت لها ليه مانتساعد طيب على الحياة راتبك مو قليل رجال يفتحون فيه بيوت ويتزوجون منه وأنتي بصراحه تصرفينه في غير طريقه قالت راتبي وأنا اتعب فيه ، قلت لها طيب أنا ناقصني اشياء كثيرة في البيت انتي ماتطبخيلي وماتغسلين ملابسي ولاتجلسين معاي بوجه زين وجهك تعبان من الشغل ووووو ، المهم قالت والله انا جايبتلك شغاله وأنا الي اعطيها راتب (والله انها تتكلم وترد علي وأنا اتبسم وأضحك أقول والله ماهي عارفه اخرتها وشي) المهم والله بعد ثلاثة أيام قلت لها أنا راح اسافر والله لشرقية عندي انتداب عاد هي وش تقولي وأنا الصباح مين يوديني العمل قلت لها وأنا وش علي فلوسك ووظيفتك ولا علي منك بس طلعه من الباب هذا من غير محرم بيصير فيها مشاكل ، المهم والله وأطلع وأسكن بفندق وأجي يوم الأربعاء بعد الدوام وأدخل البيت والقاها جالسه وأخلاقها صفر طبعاً غياب الأسبوع كامل المهم عطفت عليها ودبرت لها تقرير طبي وراحت للعمل وتصرفت بالتقرير الطبي وعدت لها على خير ،، والله قلت يمكن تعرف انها لازم تحتاجني وتراجع نفسها شوي والله وكأن شيئاً لم يكن ، والله ويمر شهر وأستلمت الراتب وتقلب علي تبي السوق وتبي المحلات الفخمة قلت لها انطقي في البيت بلهجة قويه شوي ، وراحت اتصلت على أخوها ووداها السوق ورجعت البيت وجابت لي عشا معاها على بالها راح تسكتني في العشا ، انا زعلت والله وقلت لها مافيه عمل خلاص قالت ليه وماليه قلت لها مافيه شغل خلاص وأي شي تبينه انا أعطيك إياه وأشتريلك إياه قالت ابي اشتريلي من حلالي قلت لها والمتزوجات الي مو متوظفات كيف يتصرفون قالت والله هم أحرار انا ابي اجلس موظفه قلت لها وأنتي ماعندك زوج تراجعينه سكتت ،، ماودي اطول عليكم ياجماعه المهم في الأخير وبعد المشاكل مشت معاي صح. إن كيدهن عظيم. وسلامتكم ، والله الحريم مايعرفون يتصرفون ويحسبونها صح بس يبيلهم حكمه .
|
الصراحة هذا الموضوع لم أجد من اوافقه الرأي سوى بوعبدالله
يا جماعة الخير الله يقول ( وقرن في بيوتكن) وتقولون الشغل حسب الضوابط !!!!! الرسول صلى الله عليه وسلم يفضل صلاة المرأة في بيتها على المسجد النبوي (تذكروا انه بألف صلاة) وتقولون العمل واجب في هذا الوقت اتمنى من الجميع ان يكون الشرع المحكم الأول والأخير لما نقول ونفعل وان نمد رجولنا على قدر لحافنا وكفى بالله حسيبا |
مرحبا
اخى لو انا مكان زوجتك كنت جلست بالبيت اراعى بيتى
|
لكل مقام مقال
واحوال الناس وظروفهم ليست سواسيه راتب الزوجه للزوجه ولاحق للرجل منه بريال واحد.........................................الا الا اذا سبق شرط عند عقد النكاح فالمؤمنون على شروطهم كأن يشترط عليها ان لاتعمل او يشترط عليها جزء من الراتب نظير عدم قيمها بحقوقها كامله لكن الا ننظر للامر من جهه آخرى اليست العلاقه الزوجيه مبنيه على الموده والرحمه اليست علاقه تسمو عن اي علاقه دنيويه اليست علاقه روح في جسدين كيف لهما ان يستقبلا حياتهما بحاجز اقل ما يقال عنه ان وسيله لاغايه في نظري ان الزوج والزوجه لديهما الحلول الكثيره لتجنب تلك المشاكل فراتبها لها ولكن ليس لها ان تنفق منه كيف شاءت واذا كانت اهملت امر من امور البيت على حساب عملها فعليها ان تعوض ذلك النقص بدون جرح مشاعر زوجها كيف لهما ان يلتقيان على سرير واحد ملتصقي الاجساد متباعدين الارواح......................؟ |
رغم ان الموضوع هو عن سؤال اخت كريمة عن طريقة مساعدة زوجها لانه محتاج الا ان الموضوع تحول بقدرة قادر الى ميدان حملت فيه نساء المنتدى تروس الدفاع وسيوف الهجوم وكل واحدة فيهن تصرخ بأن هذا الراتب حلالي ولا يحق لزوجي لمسه ونست انها في سبيل هذا الراتب قد اهملت بيتها وتركته تحت رعاية الخدامة وتركت اطفالها لانها ترجع تعبانة من العمل وبالتالي تنام حتى العشاء ثم تتفرغ للتواجيب وزيارة الصديقات والتفتيش في الاسواق عن كل جديد تاركة بيتها ضاربة بالحقوق عرض الحائط فلبيتها حق عليها ولزوجها حق عليها ولعيالها حق عليها وقد تناست كل هذا ثم تصرخ وتقول راتبي من حقي والاسلام قال والشرع قال والشيخ فلان قال والحق يقول وتناست حقوق الباقين عليها .
اخواني واخواتي في المنتدى اتمنى من الجميع ان يقتصوا من انفسهم قبل ان يطلبوا الحق من غيرهم . واعود واكرر للاخت السائله : ساعدي زوجك واحمي بيتك فليس من الشاهة ان تتركي زوجك يحتاج وانتي تملكين المال وليس من العيب مساعدة الزوج . اليست الزوجة سكن لزوجها ؟ كيف تكون سكناً وهي تراه لاينام الليل والهم اكله وهي تملك المال وتمنعه عنه والرجل يعمل ويكدح ولا يمنع المال عنها ولا عن بيتها كيف تكون سكننا وزوجها يعرض وجهه للذي يسوى والذي لايسوى حتى يستلف مايسد به حاجتها وحاجة عيالها وهي تملك المال وتحرم بيتها وعيالها منه بحجة ان على الزوج توفير المال . ان الزوج او الزوجة الذين يملك المال ويحرم الاخر منه فهو في قمة الانانية والاستهتار بمشاعر شريك الحياة بل وجالب(ـة) للحقد عليه(ـا) ولتنفعهم النقود حين يحاسبهم الله على التقصير او حين ينام الزوج غضبان كاره لها والملائكة تلعنها لبخلها وحين تحاسب يوم القيامة على تقصيرها على بيتها وزوجها وتركها لأولادها وواجباتها لكي تعمل وتجلب المال وتبخل به عن بيتها . اتمنى من البخيل(ـه) ان(تـ) يمنع نار جهنم يوم تكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم ويقال لهم هذا ماكنزتم لأنفسكم فذوقوا ماكنتم تكنزون . عموما قد يجد بعض البخلاء والبخيلات في كلامي هجوما عليهم ولكن اكره صفة اكرهها هي البخل ولا استطيع ان امنع نفسي من توبيخ البخيل علانية وفي اي مكان اجده فيه وليسمح لي باقي الاعضاء ولكني لم اجد اي حديث او اية او حديث قدسي يشجع على البخل بل وجدت الله سبحانه ورسوله (الكريم) يحثان على الكرم والسخاء والانفاق . كافي ترى مااتحمل البخل والسلام ختام |
بسم الله الأخوة الأفاضل والأخوات الفاضلات تنبيه لو تكرمتم إضافة لما كتبت سابقا في الموضوع نفسه أرجو عدم التجرؤ على الفتوى مثلا بعض المشاركين يحرم عمل المرأة وهذا التعميم خطأ والأمر سبق طرحه هنا وفيه كلام مدعم بجواز عمل المرأة لكن بضوابط أو شروط. الأمر الثاني : راتب الزوجة يختلف عن ميراثها ميراثها من حقها وذكرت أن المرأ لها ذمة مالية مستقلة لكن راتبها مع زوجها ينبغي أن يكون له نصيب منه بالتراضي والتفاهم ولو عملت بعد الزواج أو لو لم تشترط ذلك في عقد النكاح لأنه سمح لها بالعمل وضحى من سعادته فهي ترضيه بمقابل مثل الاتفاق على ربع الراتب أو الثلث والثلث كثير وهذا هو الرأي المعتدل فبعض أهل العلم ذهب لرأي شاذ أن المرأة وما تملك من حق زوجها ويجب أن تعطي زوجها كل راتبها وهذا غير صحيح ورد عليه كبار العلماء ثم لابد من بناء الأسرة المسلمة على الحب والتفاهم والمودة والسكينة والرحمة وشكرا لكم |
اخوي بو عبدالله مساعدتي لزوجي تحصيل حاصل ومن الصعب عليه اشوف زوجي محتاج ونا عندي وما اساعده وخاصة انه يحبني ويعاملني معامله طيبه وانا احبه لحد كبير لدرجة اني
غثيته من كثر الحب بس انا كان سوالي متى يعرف الزوج انه في خط احمر المفروض ما يتجاوزه في راتب زوجته وكيف ان الزوجه في ممكن تلفت نظره بان هدا راتبها ومن حقها تصرف فيه وان مساعدته شئ اختياري مو اجباري بدون ما تجرح احساسه و كرامته كرجل. |
ويغلق الموضوع اكتفاء بالردود ولخروج بعضها عن مسار الموضوع...
|
| الساعة الآن 02:02 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©