منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   الثقافة الاسلامية (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=2)
-   -   فتاوى منقولة حول رمضان (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=267536)

العذبة 05-06-2016 03:05 AM

فتاوى منقولة حول رمضان
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا الموضوع للفتاوى الرمضانية
ومتجدد خلال شهر رمضان مبارك
جعله الله شهر خير ورحمة وعتق من النيران

العذبة 05-06-2016 03:08 AM

رد: فتاوى رمضانية
 
ـــــ ــ ـ📩¦🌙••
سؤال و فتوى
=ــ•=•=ــ•=ــ•=

هل ثبوت الشهر برؤية الهلال أو إكمال العدة وما هو العدد المطلوب في الشهود وبم يثبت دخول شهر رمضان وكيف يعرف الهلال؟

📮-الجواب
يثبت هلال رمضان بالرؤية عند جميع أهل العلم؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين)).
والمقصود أنه يصام بالرؤية ويفطر بالرؤية، فإن لم ير وجب إكمال شعبان ثلاثين يوماً ثم يصومون، ويجب إكمال رمضان ثلاثين ثم يفطرون، إذا لم تحصل الرؤية، أما إذا ثبتت الرؤية فالحمد لله.
والهلال يثبت بشاهد واحد في دخول رمضان، شاهد عدل عند جمهور أهل العلم
فالهلال إذا رآه عدل في الدخول وجب الصيام به، أما الخروج فلابد من شاهدين عدلين، وهكذا بقية الشهور لا تثبت إلا بشهادة عدلين
أما رمضان في الدخول فيكتفى فيه بشهادة واحد عدل .

ــــــــــــــــــــــــــ ــ ـ💌¦🌙••
مختصر فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله

صاحب فكرة 05-06-2016 09:44 AM

رد: فتاوى رمضانية
 
جزيتم خيرا ونفع الله بكم
فهمت من الفتوى
أننا نصوم بالرؤية ونفطر بالرؤية
وأن هلال جميع الشهور يثبت بشاهدي عدل
أما رمضان فيثبت عند الدخول بشهادة عدل واحد وعند الخروج بشهادة عدلين

العذبة 05-06-2016 04:25 PM

رد: فتاوى رمضانية
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

آمين يارب العالمين واياكم

نعم كما فهمت

شكرا لموروكم الطيب
أسعدكم المولى

العذبة 06-06-2016 02:33 AM

رد: فتاوى رمضانية
 
ــــــ ــ ـ📩¦🌙••
سؤال و فتوى
=ــ•=•=ــ•=ــ•=

أفيدونا عن نية الصيام، فقد سمعت حديثاً معناه يقول: (من لم يبيت نية الصيام من الليل فلا صيام له)، فكيف يكون التبييت، وهل هو في القلب أم بالتلفظ ؟!

📮الجواب :
معنى الحديث أنه ينوي في الليل، ولو لم ينوِ إلى قرب الفجر، متى نوى صدق عليه أنه بيتها، فإذا نوى في آخر الليل أو في وسط الليل أو في أول الليل أنه يصوم غدا فقد نوى، وهذا كله إذا كان فريضة، أما إذا كان الصوم نافلة فلا يلزم أن ينوي ذلك بالليل، فإذا نوى بالنهار قبل أن يأكل قبل أن يتعاطى مفطرا فلا بأس أن ينوي من أثناء النهار؛ لما ثبت في صحيح مسلم عن عائشة - رضي الله عنها- أن النبي - صلى الله عليه وسلم-: دخل عليها ذات يوم فقال: (هل عندكم شيء؟) قالت: لا. قال: (فإني إذن صائم) فصام من أثناء النهار عليه الصلاة والسلام، فإذا أصبح الإنسان ولم يتعاطَ مفطرا لا أكلا ولا شربا ولا غيرهما ثم نوى في أثناء النهار الصوم فلا حرج في ذلك، ويكتب له الصوم من حين نوى، يكتب له أجر الصائم من حين نوى، هذا في النافلة أما في رمضان وفي النذور والكفارات وقضاء رمضان فلا بد من النية من الليل؛ لأن الواجب عليه أن يصوم جميع النهار، ولا يتحقق هذا إلا بالنية السابقة للنهار.
(( النية عمل قلبي ومن خطر بقلبه أنه صائم غداً فقد نوى ومن قام من نومه وتسحر فهذه تعتبر نية ))

ــــــــــــــــــــــــ ــ ـ💌¦🌙••
الشيخ ابن باز رحمه الله

صاحب فكرة 06-06-2016 10:57 AM

رد: فتاوى رمضانية
 
استفدت من الفتوى ما يلي
أن من خطر في قلبه ليلا أنه يصوم غدا فقد نوى أو من قام فتسحر فقد نوى
وصوم الفريضة (في رمضان وفي النذور والكفارات وقضاء رمضان ) يشترط فيه تبييت النية في أي وقت من الليل قبل أن يطلع الفجر لأن الواجب عليه أن يصوم جميع النهار، ولا يتحقق هذا إلا بالنية السابقة للنهار
أما صوم النافلة فلا يشترط فيه تبييت النية ويحسب أجر الصيام على حسب القدر الذي صامه من النهار وليس كل النهار
جزاكم الله خيرا

العذبة 07-06-2016 04:03 PM

رد: فتاوى رمضانية
 
ـــــ ــ ـ📩¦🌙••
سؤال و فتوى
=ــ•=•=ــ•=ــ•=

إذا صلى الإنسان في رمضان مع من يصلي ثلاثاً وعشرين ركعة واكتفى بإحدى عشرة ركعة ولم يتم مع الإمام فهل فعله هذا موافق للسنة ؟!

📮-الجواب
السنة الإتمام مع الإمام ولو صلى ثلاثاً وعشرين لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ( من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب الله له قيام ليلة ) وفي اللفظ الآخر: ((بقية ليلته)) فالأفضل للمأموم أن يقوم مع الإمام حتى ينصرف سواء صلى إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة أو ثلاثاً وعشرين أو غير ذلك. هذا هو الأفضل أن يتابع الإمام حتى ينصرف، والثلاث والعشرون فعلها عمر رضي الله عنه والصحابة فليس فيها نقص وليس فيها إخلال بل هي من السنن- سنن الخلفاء الراشدين- لأن النبي ﷺ لم يحد فيه عدداً معيناً . لكن إذا اقتصر الإمام في التراويح على إحدى عشرة أو ثلاث عشرة كان أفضل يسلم من كل ثنتين؛ لأن هذا هو الغالب من فعل النبي ﷺ ولأن ذلك هو الأرفق بالناس في رمضان وفي غيره، ومن زاد أو نقص فلا حرج؛ لأن صلاة الليل موسع فيها.

ــــــــــــــــــــــــــ ــ ـ💌¦🌙••
مختصر فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله

العذبة 08-06-2016 03:07 AM

رد: فتاوى منقولة حول رمضان
 
ــــــ ــ ـ📩¦🌙••
سؤال و فتوى
=ــ•=•=ــ•=ــ•=

س : ما حكم من صام رمضان استشفاء من مرض أو تخفيفاً للوزن ؟

📮-الجواب
إن اقـتـصـرت نـيـته على هذا فليس له في الآخرة من نصيب ، قال تعالى: ( مَن كَانَ يُرِيدُ العَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَن نُّرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلاهَا مَذْمُوماً مَّدْحُوراً ، ومَنْ أَرَادَ الآخِرَةَ وسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُوراً ) الإسراء18-19.
ويجب أن تكون نية المؤمن مطابقة لحديث رسول الله-صلى الله عليه وسلم-:»من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه« [صحيح البخاري] وينبغي على الدعاة أن يبينوا للناس معنى كلمة (احتساباً) ويدعوا ذكر الفوائد الدنيوية للمؤلفة قلوبهم.

ــــــــــــــــــــــــ ــ ـ💌¦🌙••
الشيخ محمد صالح المنجد

صاحب فكرة 08-06-2016 10:21 AM

رد: فتاوى منقولة حول رمضان
 
بارك الله فيكم أختنا الكريمة ونفع بكم

العذبة 09-06-2016 03:21 AM

رد: فتاوى منقولة حول رمضان
 
وفيك بارك الرحمن
تسرني متابعتكم
وفقكم الله لما يحب ويرضى

العذبة 09-06-2016 03:34 AM

رد: فتاوى منقولة حول رمضان
 
ــــــ ــ ـ📩¦🌙••
سؤال و فتوى
=ــ•=•=ــ•=ــ•=

هل على النساء صلاة تراويح ، وهل يستحسن لهن أداؤها في المنزل أم الذهاب للمسجد لهذا الغرض ؟

📮-الجواب
صلاة التراويح سنة مؤكدة ، ويبقى الأفضل في حق النساء قيام الليل في بيوتهن لقوله ﷺ : " لا تَمْنَعُوا نِسَاءَكُمْ الْمَسَاجِدَ وَبُيُوتُهُنَّ خَيْرٌ لَهُنَّ . "
بل كلّما كانت صلاتها في موضع أخفى وأكثر خصوصية كان ذلك أفضل كما قال ﷺ : " صَلاةُ الْمَرْأَةِ فِي بَيْتِهَا أَفْضَلُ مِنْ صَلاتِهَا فِي حُجْرَتِهَا وَصَلاتُهَا فِي مَخْدَعِهَا أَفْضَلُ مِنْ صَلاتِهَا فِي بَيْتِهَا " رواه أبو داود في سننه
ولكنّ هذه الأفضلية لا تمنع من الإذن لهنّ من الذهاب إلى المساجد كما في الحديث
ولكنّ ذهاب المرأة إلى المسجد يشترط فيه ما يلي :
1- أن تكون بالحجاب الكامل
2- أن تخرج غير متطيّبة
3- أن يكون ذلك بإذن الزّوج
وأن لا يكون في خروجها أيّ مُحرّم آخر كالخلوة مع السّائق الأجنبي في السّيارة ونحو ذلك .
فلو خالفت المرأة شيئا مما ذُكِر فإنه يحقّ لزوجها أو وليها أن يمنعها من الذّهاب بل يجب ذلك عليه .
ــــــــــــــــــــــــ ــ ـ💌¦🌙••
مختصر فتوى الشيخ محمد صالح المنجد

صاحب فكرة 09-06-2016 09:06 AM

رد: فتاوى منقولة حول رمضان
 
جزاكم الله خيرا

mimomea 09-06-2016 10:52 AM

رد: فتاوى منقولة حول رمضان
 
بارك الله فيك عزيزتي العذبة
وجعل جهودك في ميزان حسناتك
جزاك الله خير الجزاء

احترامي

العذبة 10-06-2016 03:12 AM

رد: فتاوى منقولة حول رمضان
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وجزاكما ربي كل خير
واسعدكم المولى
شكرا لمروركم الطيب

العذبة 10-06-2016 03:14 AM

رد: فتاوى منقولة حول رمضان
 
ـــــ ــ ـ📩¦🌙••
سؤال و فتوى
=ــ•=•=ــ•=ــ•=

ما حكم توزيع الطعام بين الجيران ؟!

📮-سنة وخلق نبوي يعزز العلاقات الإجتماعية يكاد أن يندثر

( وحديث أبي ذر فيه أن على الإنسان إذا وسّع الله عليه برزق ، أن يصيب منه جاره بعض الشيء بالمعروف ، حيث قال صلى الله عليه وسلم : (( إذا طبخت مرقة فاكثر ماءها ، وتعاهد جيرانك )) ، أكثر ماءها يعني زدها في الماء لتكثر وتوزع على جيرانك منها ، والمرقة عادة تكون من اللحم أو من غيره مما يؤتدم به ، وهكذا أيضاً إذا كان عندك غير المرق ، أو شراب كفضل اللبن مثلاً، وما أشبهه ينبغي لك أن تعاهد جيرانك به ؛ لأن لهم حقاً عليك) .

ــــــــــــــــــــــــــ ــ ـ💌¦🌙••
شرح ابن عثيمين رحمه الله

mimomea 10-06-2016 07:56 AM

رد: فتاوى منقولة حول رمضان
 
بارك الله فيكي عزيزتي العذبة
يعطيكي الف عافية
والله يقويكي
احترامي

العذبة 11-06-2016 03:02 AM

رد: فتاوى منقولة حول رمضان
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

آمين يارب العالمين
واياك غاليتي
ربي يسعدج بالدارين

العذبة 11-06-2016 03:03 AM

رد: فتاوى منقولة حول رمضان
 
ـــــ ــ ـ📩¦🌙••
سؤال و فتوى
=ــ•=•=ــ•=ــ•=

ما الحكم الشرعي في صيام من سمع أذان الفجر واستمر في الأكل والشرب ؟

📮-الجواب
الواجب على المؤمن أن يمسك عن المفطرات من الأكل والشرب وغيرهما إذا تبين له طلوع الفجر ، وكان الصوم فريضة كرمضان وكصوم النذر والكفارات ؛ لقول الله عز وجل : ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ) البقرة/187
فإذا سمع الأذان وعلم أنه يؤذن على الفجر وجب عليه الإمساك . فإن كان المؤذن يؤذن قبل طلوع الفجر ، لم يجب عليه الإمساك ، وجاز له الأكل والشرب حتى يتبين له الفجر .
فإن كان لا يعلم حال المؤذن هل أذن قبل الفجر أو بعد الفجر ، فإن الأولى والأحوط له أن يمسك إذا سمع الأذان ، ولا يضره لو شرب أو أكل شيئا حين الأذان لأنه لم يعلم بطلوع الفجر .
ومعلوم أن من كان داخل المدن التي فيها الأنوار الكهربائية لا يستطيع أن يعلم طلوع الفجر بعينه وقت طلوع الفجر ، ولكن عليه أن يحتاط بالعمل بالأذان والتقويمات التي تحدد طلوع الفجر بالساعة والدقيقة ، عملا بقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( دَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا لا يَرِيبُكَ ) وقوله صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وَعِرْضِهِ )
ــــــــــــــــــــــــــ ــ ـ💌¦🌙••
الشيخ ابن باز رحمه الله

العذبة 12-06-2016 02:28 AM

رد: فتاوى منقولة حول رمضان
 
ـــــ ــ ـ📩¦🌙••
سؤال و فتوى
=ــ•=•=ــ•=ــ•=

حكم صلاة المرأة وهي متعطرة ؟ أو تضع مساحيق الزينة ؟

📮-الجواب :
يَجوز للمرأة أن تُصلِّي في بيتها وهي مُتعطِّرَة ، ويجوز أيضا أن تُصلي بمساحيق الزينة .
إلا أنه لا يَصِحّ الوضوء إذا كان على بشرتها أو أظافرها ما يمنع وُصول الماء مما له جُرْم وسَماكَة .
أما إذا أرادت المرأة الخروج مِن بيتها فلا يجوز لها الـتَّعَطُّر إذا كانت سوف تَمُرّ بالرِّجال ، لِقوله عليه الصلاة والسلام : أيما أمرأة استعطرت فمرت بقوم ليجدوا ريحها فهي زانية . رواه الإمام أحمد وغيره .
ولا يَجوز لها الـتَّعَطُّر إذا كانت سوف تخرج للمسجد ، لِقوله عليه الصلاة والسلام : إذا شهدت إحداكن المسجد فلا تمسَّ طيبا . رواه مسلم .
وقال : أيما امرأة أصابت بَخوراً فلا تشهد معنا العشاء الآخرة . رواه مسلم .
بل أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم من تعطّرت أن تغتسل حتى لو كانت تريد المسجد .
فقد لقيَ أبو هريرة رضي الله عنه امرأةً فوجد منها ريح الطيب يَنْفُح ولِذَيْلِها إعْصار ، فقال : يا أمة الجبار ! جئتِ مِن المسجد ؟ قالت : نعم .قال : وله تَطَيبتِ ؟ قالت : نعم . قال : إني سمعت حِبِّي أبا القاسم صلى الله عليه وسلم يقول : لا تُقْبل صَلاةٌ لامْرأة تَطيبت لِهذا الْمَسْجِد حتى تَرْجِع فتغتسل غُسْلها مِن الجنابة . رواه الإمام أحمد وأبو داود ، وحسنه الألباني .
والله تعالى أعلم
ــــــــــــــــــــــــــ ــ ـ💌¦🌙••
الشيخ عبدالرحمن السحيم

صاحب فكرة 12-06-2016 08:46 AM

رد: فتاوى منقولة حول رمضان
 
جزاكم الله خيرا

العذبة 13-06-2016 02:21 AM

رد: فتاوى منقولة حول رمضان
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وجزاك ربي بالمثل
اسعدكم المولى

العذبة 13-06-2016 02:22 AM

رد: فتاوى منقولة حول رمضان
 
ـــــ ــ ـ📩¦🌙••
سؤال و فتوى
=ــ•=•=ــ•=ــ•=

أيهما أفضل ختم القرآن عدة مرات أو التدبر ؟!

📮- الجواب
اختلف الناس في الأفضل من الترتيل وقلة القراءة ، أو السرعة مع كثرة القراءة : أيهما أفضل ؟
والصواب في المسألة أن يقال :
إن ثواب قراءة الترتيل والتدبر أجل وأرفع قدرا
وثواب كثرة القراءة أكثر عددا .
فالأول : كمن تصدق بجوهرة عظيمة أو أعتق عبدا قيمته نفيسة جدا .
والثاني : كمن تصدق بعدد كثير من الدراهم أو أعتق عددا من العبيد قيمتهم رخيصة .
وفي صحيح البخاري عن قتادة قال : سألت أنسا عن قراءة النبي فقال : " كان يمد مدا ".
وقال شعبة : حدثنا أبو جمرة قال : قلت لابن عباس : إني رجل سريع القراءة وربما قرأت القرآن في ليلة مرة أو مرتين فقال ابن عباس : لأن أقرأ سورة واحدة أعجب إلي من أن أفعل ذلك الذي تفعل فإن كنت فاعلا ولا بد فاقرأ قراءة تسمع أذنيك ويعيها قلبك .
وقال إبراهيم : قرأ علقمة على ابن مسعود وكان حسن الصوت فقال : " رتل فداك أبي وأمي فإنه زين القرآن "
وقال ابن مسعود : لا تهذُّوا القرآن هذَّ الشعر ، ولا تنثروه نثر الدقل ، وقفوا عند عجائبه ، وحركوا به القلوب ، ولا يكن هم أحدكم آخر السورة .
ــــــــــــــــــــــــــ ــ ـ💌¦🌙••
مختصر ابن القيم رحمه الله / زاد المعاد

العذبة 14-06-2016 03:01 AM

رد: فتاوى منقولة حول رمضان
 
ـــــ ــ ـ📩¦🌙••
سؤال و فتوى
=ــ•=•=ــ•=ــ•=

هل يحصل أجر تفطير الصائم بتمرة ؟

📮-الجواب :
" اختلف العلماء في معنى " من فطر صائما " فقيل ان المراد من فطّره على ادنى ما يفطر به الصائم ، ولو بتمره .
وقال بعض العلماء : المراد بتفطيره ان يشبعه ، لأن هذا هو الذي ينفع الصائم طول ليله ، وربما يستغني عن السحور .
لكن ظاهر الحديث ان الانسان لو فطر صائما ولو بتمرة واحدة ، فإن له اجره "

ــــــــــــــــــــــــــ ــ ـ💌¦🌙••
شرح الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

mimomea 14-06-2016 10:07 AM

رد: فتاوى منقولة حول رمضان
 
يعطيك الف عافية عزيزتي العذبة
جزاك الله خير الجزاء عل ما تقدمينه

احترامي

العذبة 15-06-2016 02:30 AM

رد: فتاوى منقولة حول رمضان
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ويعافيك غاليتي
ويجزاك بالمثل
ربي يسعدك دنيا واخرة

العذبة 15-06-2016 02:31 AM

رد: فتاوى منقولة حول رمضان
 
ـــــ ــ ـ📩¦🌙••
سؤال و فتوى
=ــ•=•=ــ•=ــ•=

بعض الناس إذا صلى مع الإمام الوتر وسلم الإمام قام وأتى بركعة ليكون وتره آخر الليل ، فما حكم هذا العمل ؟ وهل يعتبر انصرف مع الإمام ؟

📮- الجواب :
" لا نعلم في هذا بأساً ، نص عليه العلماء ، ولا حرج فيه حتى يكون وتره في آخر الليل . ويصدق عليه أنه قام مع الإمام حتى ينصرف ، لأنه قام معه حتى انصرف الإمام وزاد ركعة لمصلحة شرعية حتى يكون وتره آخر الليل فلا بأس بهذا ، ولا يخرج به عن كونه ما قام مع الإمام ، بل هو قام مع الإمام حتى انصرف لكنه لم ينصرف معه ، بل تأخر قليلا "

ــــــــــــــــــــــــــ ــ ـ💌¦🌙••
الشيخ ابن باز رحمه الله

العذبة 17-06-2016 02:33 AM

رد: فتاوى منقولة حول رمضان
 
ـــــ ــ ـ📩¦🌙••
سؤال و فتوى
=ــ•=•=ــ•=ــ•=

يعيب بعض علماء المسلمين على المسلم الذي يصوم ولا يصلي، فما دخل الصلاة في الصيام، فأنا أريد أن أصوم لأدخل مع الداخلين من باب الريان، ومعلوم أن رمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن، أرجو التوضيح وفقكم الله ؟

📮- الجواب
الذين عابوا عليك أن تصوم ولا تصلي على صواب فيما عابوه عليك، وذلك لأن الصلاة عمود الإسلام، ولا يقوم الإسلام إلا بها، والتارك لها كافر خارج عن ملة الإسلام، والكافر لا يقبل الله منه صياماً، ولا صدقة، ولا حجاً ولا غيرها من الأعمال الصالحة لقول الله تعالى: { وَمَا مَنَعَهُمْ أَن تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلاَّ أَنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلاَ يَأْتُونَ الصَّلاَةَ إِلاَّ وَهُمْ كُسَالَى وَلاَ يُنفِقُونَ إِلاَّ وَهُمْ كَارِهُونَ} [التوبة:54]. وعلى هذا فإذا كنت تصوم ولا تصلي، فإننا نقول لك أن صيامك باطل غير صحيح، ولا ينفعك عند الله، ولا يقربك إليه. وأما ما وهمته من أن رمضان إلى رمضان مكفراً لما بينهما فإننا نقول لك: إنك لم تعرف الحديث الوارد في هذا فإن رسول الله يقول: « الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن ما اجتنبت الكبائر ». فاشترط النبي عليه الصلاة والسلام لتكفير رمضان إلى رمضان أن تجتنب الكبائر، وأنت أيها الرجل الذي لا يصلي ويصوم لم تجتنب الكبائر، فأي كبيرة أعظم من ترك الصلاة، بل إن ترك الصلاة كفر، فكيف يمكن أن يكفر الصيام عنك، فترك الصلاة كفر. ولا يقبل منك الصيام. فعليك يا أخي أن تتوب إلى ربك، وأن تقوم بما فرض الله عليك من صلاتك ثم بعد ذلك تصوم. ولهذا بعث الله النبي معاذاً إلى اليمن قال:« ليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، فإن هم أجابوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات لكل يوم وليلة » فبدأ بالصلاة ثم الزكاة، بعد ذكر الشهادتين.
ــــــــــــــــــــــــــ ــ ـ💌¦🌙••
الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

العذبة 18-06-2016 02:33 AM

رد: فتاوى منقولة حول رمضان
 
ـــــ ــ ـ📩¦🌙••
سؤال و فتوى
=ــ•=•=ــ•=ــ•=

هل اغتياب الناس يفطر في رمضان ؟

📮-الجواب
الغيبة لا تفطر الصائم وهي ذكر الإنسان بما يكره. وهي معصية؛ لقول الله عز وجل: (وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً) وهكذا النميمة والسب والشتم والكذب، كل ذلك لا يفطر الصائم وغيره، *وهي تجرح الصوم وتنقص الأجر* لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه) ولقوله صلى الله عليه وسلم: (الصيام جنة، فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني صائم) والأحاديث في هذا المعنى كثيرة.

ــــــــــــــــــــــــــ ــ ـ💌¦🌙••
الشيخ ابن باز رحمه الله

العذبة 19-06-2016 02:52 AM

رد: فتاوى منقولة حول رمضان
 
ـــــ ــ ـ📩¦🌙••
سؤال و فتوى
=ــ•=•=ــ•=ــ•=

امرأة طهرت قبل الفجر في رمضان ، ولم تغتسل إلا بعد الفجر ، وكذلك رجل أصبح جنباً ولم يغتسل إلا بعد الفجر ، فما حكم صيامهما؟

📮-الجواب :
صيام المرأة المذكورة صحيح ، وكذلك صيام الجنب ، لحديث عائشة رضي الله عنها المتفق عليه : »كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يدركه الفجر وهو جنب من أهله ، ثم يغتسل ويصوم «. وكذلك النفساء مثل الحائض في الحكم إذا طهرت قبل الفجر. ولكن يجب التعجيل بالاغتسال لإدراك صلاة الفجر.

ــــــــــــــــــــــــــ ــ ـ💌¦🌙••
الشيخ محمد صالح المنجد

العذبة 20-06-2016 02:52 AM

رد: فتاوى منقولة حول رمضان
 
ـــــ ــ ـ📩¦🌙••
سؤال و فتوى
=ــ•=•=ــ•=ــ•=

هل الأفضل للمريض أن يفطر، أم أن الأفضل له أن يتحمل المشقة ويصوم ؟.

📮-الجواب :
قال القرطبي رحمه للمريض حالتان:
إحداهما: ألا يطيق الصوم بحال، فعليه الفطر واجبا.
الثانية: أن يقدر على الصوم بضرر ومشقة، فهذا يستحب له الفطر ولا يصوم إلا جاهل.
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ( وبهذا نعرف خطأ بعض المجتهدين والمرضى الذين يشقّ عليهم الصوم وربّما يضرّهم، ولكنهم يأبون أن يفطروا، فنقول: إن هؤلاء قد أخطأوا حيث لم يقبلوا كرم الله عز وجل، ولم يقبلوا رخصته، وأضرّوا بأنفسهم، والله عز وجل يقول: ( ولا تقتلوا أنفسكم ) ).
" إذا ثبت بالطب أن الصوم يسبب هلاك المريض فلا يجوز له الصيام ، أما إن ثبت أن الصوم يجلب المرض له أو يضر بالمريض بزيادة مرضه أو تأخير شفائه أو يؤلمه أو يشق عليه الصيام ، فالمتسحب له أن يفطر ثم يقضي"

ــــــــــــــــــــــــــ ــ ـ💌¦🌙••
الشيخ محمد صالح المنجد

صاحب فكرة 20-06-2016 09:34 AM

رد: فتاوى منقولة حول رمضان
 
جزاكم الله خيرا

هداية الله 20-06-2016 04:58 PM

رد: فتاوى منقولة حول رمضان
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


جزاك الله خيرا حبيبتي العذبة وجعل ما تقدمين في ميزان حسناتك

علمنا الله ما ينفعنا و نفعنا وإياكم بما نتعلم

العذبة 21-06-2016 02:56 AM

رد: فتاوى منقولة حول رمضان
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وجزاكما ربي بالمثل
شكرا لمروركما الطيب
أسعدكم المولى

العذبة 21-06-2016 04:02 PM

رد: فتاوى منقولة حول رمضان
 
ـــــ ــ ـ📩¦🌙••
سؤال و فتوى
=ــ•=•=ــ•=ــ•=

هل تجوز صلة الرحِم عبر التلفون ؟

📮-الجواب :
( نعم ، هذا من صلة الرحم ، المكالمة الهاتفية ، والمكاتبة بالقلم : كلها من الصلة ، كونه يكتب إليه ، إلى أخيه ، أو عمه ، أو قريبه ، يسأله عن صحته وعن حاله ، أو يكلمه بالهاتف : كله طيب ، كله من الصلة) .
(صلة الرحم ليس فيها حد لا في المدة ، ولا في الكيفية ، ولا بالذي يوصل به مال أو كسوة أو غيره ، فجاءت النصوص مطلقة " صلة رحم " ، فما عدَّه الناس صلة : فهو صلة ، وما عدوه قطيعة : فهو قطيعة ، وبهذا تختلف الأحوال ، قد يكون الناس في حال فقر والأقارب يحتاجون كثيراً : فهنا لابد أن أصلهم بالمال ، وقد يكون بعض الأقارب مريضاً يحتاج إلى عيادة : فلا بد أن أعوده ، فالمهم أن صلة الأرحام موكولة إلى عرف الناس ، وليس لها حد).

ــــــــــــــــــــــــــ ــ ـ💌¦🌙••
ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله

العذبة 22-06-2016 02:57 AM

رد: فتاوى منقولة حول رمضان
 
ـــــ ــ ـ📩¦🌙••
سؤال و فتوى
=ــ•=•=ــ•=ــ•=

هل على الذهب المستعمل زكاة‏ ؟‏!

📮-الجواب:
اختلف العلماء في وجوب الزكاة في الذهب الذي تلبسه المرأة للتزين والتحلي به على قولين‏:‏
القول الأول، وهو قول الجمهور‏:‏ أنه لا زكاة فيه؛ لأنه لم يعد للنماء، وإنما أعد للاستعمال؛ فهو كالثياب والدواب المستعملة‏.‏ وهذا قول جماعة من الصحابة‏.‏
والقول الثاني‏:‏ أن فيه الزكاة؛ أخذًا بالعمومات الواردة في وجوب الزكاة في الذهب، ولأدلة خاصة وردت في ذلك، رأى أهل هذا القول صحتها‏.‏
والمسألة مبسوطة في كتب الفقه، ومن أراد الاحتياط ودفع الزكاة عن الحلي المستعمل؛ فهذا أحسن‏.

ــــــــــــــــــــــــــ ــ ـ💌¦🌙••
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان

العذبة 23-06-2016 02:53 AM

رد: فتاوى منقولة حول رمضان
 
ـــــ ــ ـ📩¦🌙••
سؤال و فتوى
=ــ•=•=ــ•=ــ•=

ما معنى أن العمرة في رمضان تعدل حجة ؟!

📮-الجواب
العمرة في رمضان تعدل حجة، كما جاء به الحديث، ولكن ليس معنى ذلك أنها تجزئ عن الحجة، بحيث لو اعتمر الإنسان في رمضان، وهو لم يؤد فريضة الحج سقطت عنه الفريضة، لأنه لا يلزم من معادلة الشيء للشيء أن يكون مجزئاً عنه.
فهذه سورة {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}، تعدل ثلث القرآن، ولكنها لا تجزئ عنه فلو أن أحداً في صلاته كرر سورة الإخلاص ثلاث مرات لم يكفه ذلك عن قراءة الفاتحة، وهذا قول الإنسان: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير"، عشر مرات. يكون كمن أعتق أربع أنفس من ولد إسماعيل، ومع ذلك لو قالها الإنسان وعليه عتق رقبة، لم تجزئ عنها.
وبه تعرف أنه لا يلزم من معادلة الشيء للشيء أن يكون مجزئاً عنه.

ــــــــــــــــــــــــــ ــ ـ💌¦🌙••
الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

العذبة 24-06-2016 02:56 AM

رد: فتاوى منقولة حول رمضان
 
ـــــ ــ ـ📩¦🌙••
سؤال و فتوى
=ــ•=•=ــ•=ــ•=

هل استعمال معجون الأسنان يغني عن السواك ، وهل يثاب من استعمله بنية طهارة الفم ، أي هل يعادل السواك في الأجر الذي رغب فيه الرسول ﷺ لمن يستاك ؟

📮-الجواب
نعم ؛ استعمال الفرشاة والمعجون يغني عن السواك ، بل وأشد منه تنظيفاً وتطهيراً ، فإذا فعله الإنسان حصلت به السنة ؛ لأنه ليس العبرة بالأداة ، العبرة بالفعل والنتيجة ، والفرشاة والمعجون يحصل بها نتيجة أكبر من السواك المجرد .
لكن هل نقول إنه ينبغي استعمال المعجون والفرشاة كلما استحب استعمال السواك ، أو نقول إن هذا من باب الإسراف والتعمق ، ولعله يؤثر على الفم برائحة أو جرح أو ما أشبه ذلك ؟ هذا ينظر فيه

ــــــــــــــــــــــــــ ــ ـ💌¦🌙••
الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

عبيريء 24-06-2016 09:56 PM

رد: فتاوى منقولة حول رمضان
 
جميل للغاية
يعطيك الف عافية

العذبة 25-06-2016 02:58 AM

رد: فتاوى منقولة حول رمضان
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأجمل حضورك الجميل

اسعدك المولى

العذبة 25-06-2016 03:00 AM

رد: فتاوى منقولة حول رمضان
 
ــــــ ــ ـ📩¦🌙••
سؤال و فتوى
=ــ•=•=ــ•=ــ•=

كيف نحيي ليلة القدر ومتى تكون ؟
كيف يكون إحياء ليلة القدر؛ أفي الصلاة أم بقراءة القرآن والسيرة النبوية والوعظ والإرشاد والاحتفال لذلك في المسجد ؟ .

📮-الجواب
أولاً : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر من رمضان مالا يجتهد في غيرها بالصلاة والقراءة والدعاء ، فروى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم : ( كان إذا دخل العشر الأواخر أحيا الليل وأيقظ أهله وشد المئزر ) . ولأحمد ومسلم : ( كان يجتهد في العشر الأواخر مالا يجتهد في غيرها ).
ثانياً : حث النبي صلى الله عليه وسلم على قيام ليلة القدر إيماناً واحتساباً ،وهذا يدل على مشروعية إحيائها بالقيام .
ثالثاً : من أفضل الأدعية التي تقال في ليلة القدر ما علمه النبي صلى الله عليه وسلم عائشة رضي الله عنها ( اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني ) .
رابعاً : أما تخصيص ليلة من رمضان بأنها ليلة القدر فهذا يحتاج إلى دليل يعينها دون غيرها ، ولكن أوتار العشر الأواخر أحرى من غيرها والليلة السابعة والعشرون هي أحرى الليالي بليلة القدر ؛ لما جاء في ذلك من الأحاديث الدالة على ما ذكرنا .
خامساً : وأما البدع فغير جائزة لا في رمضان ولا في غيره، فما يفعل في بعض ليالي رمضان من الاحتفالات لا نعلم له أصلا، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، وشر الأمور محدثاتها .
ــــــــــــــــــــــــ ــ ـ💌¦🌙••
مختصر اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء


الساعة الآن 05:41 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©