منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   المتزوجين (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=6)
-   -   متى يجب الغسل ؟؟ وامتناع المرأه عن زوجها خوفا من الغسل فهو من الكبائر (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=24518)

بلوبيرد 14-05-2004 03:47 PM

متى يجب الغسل ؟؟ وامتناع المرأه عن زوجها خوفا من الغسل فهو من الكبائر
 
انقل اليكم اجابه شرعية من الشيخ وائل الظواهري
عن الاغتسال
المداعبة بين الزوجين لا تخلو من أربع حالات:
الحالة الأولى: أن يكون معها إيلاج وجماع وإن لم ينزل، وفي هذه الحالة يجب الغسل؛ لما رواه أبو هريرة - رضي الله عنه - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل" متفق عليه، وفي رواية عند مسلم: "وإن لم ينزل".

الحالة الثانية: ألا يكون معها إيلاج ولكن يحصل منها إنزال المني، وفي هذه الحالة يجب على من أنزل منهما الغسل؛ لما رواه أبو سعيد الخدري - رضي الله عنه - عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إنما الماء من الماء" أخرجه مسلم.

الحالة الثالثة: أن يترتب على المداعبة إنزال المذي فقط، وفي هذه الحالة لا يجب الغسل، ولكن يجب الوضوء مع نضح الفرج وما أصاب الثوب بالماء؛ لما رواه علي - رضي الله عنه - قال: كنت رجلا مذاء فأمرت رجلا أن يسأل النبي صلى الله عليه وسلم - لمكان ابنته - فسأل فقال: "توضأ واغسل ذكرك" متفق عليه، وفي صحيح بن خزيمة عن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - قال: كنت رجلا مذاء فجعلت أغتسل في الشتاء حتى تشقق ظهري، فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم أو ذُكر له، فقال لي: "لا تفعل، إذا رأيت المذي فاغسل ذكرك وتوضأ وضوءك للصلاة فإذا أنضحت الماء فاغتسل".
وعند الترمذي: أن علي بن أبي طالب أمره أن يسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل إذا دنا من أهله فخرج منه المذي ماذا عليه؟ قال علي: فإن عندي ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أستحيي أن أسأله، قال المقداد فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال: "إذا وجد ذلك أحدكم فلينضح فرجه وليتوضأ وضوءه للصلاة" وفي رواية: "يكفيك أن تأخذ كفا من ماء فتنضح به ثوبك".

الحالة الرابعة: أن لا يترتب عليها شيء، بمعنى لا ينزل، لا مني ولا مذي، وفي هذه الحالة لا يجب الغسل ولا الوضوء؛ لما روته عائشة "أن النبي صلى الله عليه وسلم قبل بعض نسائه ثم خرج إلى الصلاة ولم يتوضأ قال قلت من هي إلا أنت؟! قال: فضحكت" رواه الترمذي والدارقطني وغيرهما.

وأما امتناع المرأة عن زوجها خوفا من الغسل؛ فهذا لا يجوز، بل هو من الكبائر، ففي صحيح البخاري ومسلم عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلم تأته فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح" وفي رواية عند البخاري: "إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت أن تجيء لعنتها الملائكة حتى تصبح".

أسيل 14-05-2004 03:53 PM

هل نزول الماء يعني المني؟؟ بالنسبه للمرأه
ام الماء الذي ينزل بعد الرعشه؟؟

بنت الهدى 14-05-2004 04:10 PM

وفقك المولى اخي بلوبيرد
مواضيع في غاية الاهمية

Life_rose 14-05-2004 08:10 PM

سؤالي مثل سؤال الاخت أسيل

هيام الروح 14-05-2004 08:16 PM

واذا امتنع الزوج عن زوجته بحجة الغسل ؟!!


تحياتي لك ولموضوعك الرائع

صفاء 14-05-2004 08:38 PM

موضوع مهم ومفيد....جزاك الله خيرا...وجعل في ميزان الحسنات

بنت الموج 15-05-2004 02:04 AM

جزاك الله خير اخي الفاضل المميز بلوبيرد
انت تثري المنتدى بمواضيع اساسيه ومهمه جدا
شكر خالص

فلسطيني 15-05-2004 10:23 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسيل
هل نزول الماء يعني المني؟؟ بالنسبه للمرأه
ام الماء الذي ينزل بعد الرعشه؟؟

.
.
.
السلام عليكم
.
.
.
نعم أختي الكريمة نزول الماء يعني المني ...
وما الفرق المني والماء الذي ينزل بعد الرعشة ...
أليس الماء بعد الرعشة هو المني ؟!؟!؟!؟!
نعم هو
.
.
.
والله المستعان

الفيلسوف 15-05-2004 02:27 PM

جزاك الله خيراً يا أخي الكريم على هذا الموضوع ....


جعله الله في موازين حسناتك .....


تحياتي .....

أسيل 15-05-2004 02:45 PM

يعني المرأه لا يوجد لها مذي واي ماء ينزل نتيجه استثاره بسيطه هو مني وعليه الغسل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

amandz 15-05-2004 03:19 PM

سؤالي مثل سؤال أخت أسيل

هالة نور 16-05-2004 07:02 AM

الماء الذي ينزل بعد الرعشة هو المني، أما الماء العادي اللزج الذي ينزل عند المداعبة لترطيب المنطقة فهو ليس بمني بل هو مذي ويوجب الوضوء لا الغسل، والمرأة لا تنزل المني إلا في حالات متأخرة جدا، وانت سألت عن الماء الذي بعد الرعشة وهو بالتأكيد مني، وانت تعرفي صفاته، فما كان دون ذلك فلا يوجب غسلا.

بنت الموج 16-05-2004 08:25 AM

يثـــــــــــــــــبت

(ونسخه للمميزه بعد اكتمال الردود )

بلوبيرد 16-05-2004 01:08 PM

اختي الكريمه اسيل

اختي الكريمه بنت الهدى

اختي الكريمه لايف روز

اختي الكريمه هيام الروح اذا امتنع بحجة الحمام كبي عليه سطل مويا بالسرير

شكرا لمروركم ولمداخلاتكم المفيده جميعا
جزاكم الله خير الجزاء

zaglool 16-05-2004 01:47 PM

جزاك الله خيرا اخي..

مني الرجل والمرأة لا ينزلان الا مع الرعشة هكذا فهمت هل هذا صحيح

وسؤالي هنا اذا لامس عضو الرجل فرج المرأة دون ايلاج و دون نزول المني هل يوجب الغسل؟

بلوبيرد 16-05-2004 01:47 PM

اختي الكريمه معالم

شكرا لمرورك وشكرا لمداخلتك
جزاك الله خير الجزاء

اختي الكريمه بنت الموج
شكرا لمرورك
ولمداخلتك التي اعطتني اكثر مما استحق
جزاك الله خير الجزاء

اخي الكريم الفلسطيني
شكرا لمرورك وشكرا لتفضلك على الاجابه
جزاك الله خير الجزاء

اخي الفاضل الفيلسوف
شكرا ملرورك المستمر والدائم
وشكرا لمداخلتك المحفزه لنا

وانشاءالله نبقى عند حسن الظن بنا

جزاكم الله خير الجزاء

بلوبيرد 16-05-2004 01:58 PM

اختي الكريمه اسيل

اختي الكريمه اماندا
شكرا لمروركم
وبالنسبه للسؤال فقد اجابت عليه الاخت الكريمه هاله نور
مشكوره

اختي الكريمه هاله نور
شكرا لمرورك وشكرا للاجابه
عندي اضافه بسيطه

فالاستثارة الجنسية تؤدي الى خروج ذلك السائل اللزج من المهبل عند المرأة --

وكذلك بالنسبة للرجل, فاذا أثير جنسيا , يخرج منه سائل لزج أيضا (شفاف كالماء) من القضيب

هذا السائل يسمى ( بالمذي ) ويختلف عن (المني) تماما

و (للمذي ) نفس وظيفة الافرازات المهبلية اللزجة , حيث يسهل عملية دخول القضيب في مهبل المرأة

وبالنسبة للرجل , فان في أثناء هذه الرعشة الجنسية , يقوم بعملية قذف السائل المنوي , ويسمى ذلك ب القذف أو الانزال

فعند الرجل , تحدث انقباضات وانبساطات في عضلات القضيب والغدد التي تخزن السائل المنوي , ونتجة لتلك الانقباضات العضلية يخرج السائل المنوي من نفس الفتحة التي يخرج منها البول , أعز الله القارئين

وكمية السائل المنوي قليلة جدا في العادة , تتراوح مابين 2 الى 5 ملل

أي ما يعادل حجم ( من ملعقة شاي , الى ملعقة طعام كبيرة ) فقط

--------------------

وأثناء نشوة المرأة تزيد غزارة الافرازات المهبيلة لديها

بلوبيرد 16-05-2004 02:01 PM

اخي الكريم زغلول


صحيح المني بعد الرعشه

تعديل / المتحدث الرسمي .

DOCTOR'S 16-05-2004 02:27 PM

يحظر ابداء الرأي في المسائل الشرعية دون توثيق ـ المتحدث الرسمي

zaglool 16-05-2004 06:25 PM

اخي بلو بيرد.. كان سؤالي الذي طرحته:
هل ملامسة العضو الفرج دون ايلاج ودون انزال مني هل يوجب الغسل...؟

وكانت اجابته عندك مخالفة لما قرأته من فتاوى في اسلام اون لاين (إمام وخطيب بوزارة الأوقاف القطرية
عضو هيئة الإفتاء بالشبكة الإسلامية).

وقد استحضرت الفتوى ليستفيد منها الجميع:


أما ما يتعلق بالغسل: فإن الغسل يجب بأحد أمرين: التقاء الختانين (محل ختان الرجل ومحل ختان المرآة)، أو بمعنى أخر: إذا غابت الحشفة ـ التي هي رأس الذكر ـ في فرج المرأة، لما ثبت في المسند وغيره: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا التقى الختانان، وتوارت الحشفة: فقد وجب الغسل".
والأمر الأخر هو: خروج المني، سواء من الرجل أو من المرآة، سواء كان ذلك مع تغييب الحشفة في الفرج، أو بدون ذلك، لقول النبي صلى الله عليه وسلم للرجل: "إذا فضخت الماء، فاغتسل" والحديث في المسند وغيره.
ولقوله لأم سلمة لما سألته: هل على المرأة من غسل إذا احتلمت؟ فقال لها: "إذا رأت الماء" والحديث متفق عليه
وعلى ذلك: فان حصل خروج المني من الرجل أو المرآة، وجب الغسل على من خرج منه، سواء حصل تغييب للحشفة أم لا، وكذلك إذا حصل التغييب للحشفة في الفرج وجب الغسل عليهما ولو لم يخريج المني.
أما مجرد ملامسة العضو للعضو فلا يوجب الغسل، والمنى هو السائل اللزج الذي يخرج بتدفق عند الوصول إلى ذروة الشهوة، ويعقبه فتور.
وهنالك سائل آخر يسمى: المذي، وهو أيضا لزج أبيض، ويخرج بعد اللذة غالبا، وبدون تدفق، بل يخرج شيئا فشيئا، وقد لا يشعر الإنسان به حال خروجه، وإنما يحس ببلله.
وهذا الخارج المعروف بالمذي ناقض للوضوء، وهو نجس يجب تطهير ما أصابه من الثياب والبدن، ويلزم في حق الرجل أن يغسل ذكره.
أما تأخير الغسل للرجل والمرأة فهو جائز ما لم تحضر الصلاة، فاذا حضرت الصلاة وجب علي الجنب أن يبادر إلى الغسل، ولا يجزأه التيمم إذا كان قادرا على استعمال الماء واجدا له، وإن صلى بالتيمم وهو قادر على استعمال الماء واجد له فالصلاة باطلة، لقول النبي صلى الله وسلم: "لا تقبل صلاة بغير طهور" كما في صحيح مسلم.

الكنز الثمين 17-05-2004 01:24 PM

جزاكم الله كل خير وأحسن إليكم







الكنز الثمين

أم سليمان 17-05-2004 01:45 PM

يعني الغسل معناه الإستحمام الكامل من الرأس حتى القدمين أليس كذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟

العروسه 17-05-2004 02:00 PM

اذا لم يدخل ذكر الرجل فقد لامس البظر هل يجب الغسل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لاني بصارحه ما اعرف مكان ختان المراه

zaglool 17-05-2004 07:13 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العروسه
اذا لم يدخل ذكر الرجل فقد لامس البظر هل يجب الغسل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لاني بصارحه ما اعرف مكان ختان المراه

اختي العروسة اقرأي ردي الذي قبل هذا تجدي الاجابة على سؤالك

الوليد 18-05-2004 03:35 PM

أخي بلوبيرد ..

جزاك الله خيرا ,,,

والمرجو من الأعضاء عدم المشاركة في المسائل الشرعية دون توثيق ,, وفي الغسل تمت الإجابة واضحة من خلال موضوع الأخ / بلوبيرد في البداية ,, وكذا مشاركة / zaglool جزاه الله خيرا ,,,

ولذا فإن حاصل ذلك مايلي :


ليس في الاستمتاع في ما دون الوطء غسل ولكن إذا أمذي أثناء الجماع فإنه يجب الوضوء فقط .
ودليل ذلك ما رواه علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : كنت رجلا مذّاء فأمرت المقداد أن يسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأله فقال : " فيه الوضوء " رواه البخاري (132) ومسلم (303)

قال ابن قدامة في المغني (1/168) : قال ابن المنذر : أجمع أهل العلم على أن خروج الغائط من الدبر وخروج البول من ذكر الرجل وقُبل المرأة وخروج المذي وخروج الريح من الدبر أحداث ينقض كل واحد منها الطهارة .ا.هـ.

ويجب الغسل على الرجل والمرأة على حد سواء عند حصول أحد أمرين فقط :
أولاً : التقاء الختانين أي الإيلاج وهو حصول الجماع ولو لم يُنزلا .
‏عَنْ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏، عَنْ النَّبِيِّ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏قَالَ ‏: " ‏إِذَا جَلَسَ بَيْنَ شُعَبِهَا الْأَرْبَعِ ثُمَّ ‏ ‏جَهَدَهَا ‏ ‏فَقَدْ وَجَبَ الْغَسْلُ . البخاري (291) ومسلم (348) .
وزاد مسلم : " وَإِنْ لَمْ يُنْزِلْ " .

قال الإمام النووي : وَمَعْنَى الْحَدِيث أَنَّ إِيجَاب الْغُسْل لَا يَتَوَقَّف عَلَى نُزُول الْمَنِيّ بَلْ مَتَى غَابَتْ الْحَشَفَة فِي الْفَرْج وَجَبَ الْغُسْل عَلَى الرَّجُل وَالْمَرْأَة وَهَذَا لَا خِلَاف فِيهِ الْيَوْم , وَقَدْ كَانَ فِيهِ خِلَاف لِبَعْضِ الصَّحَابَة وَمَنْ بَعْدهمْ ثُمَّ اِنْعَقَدَ الْإِجْمَاع عَلَى مَا ذَكَرْنَاهُ .ا.هـ.
ثانيا : الإنزال ولو بدون التقاء الختانين ولو كان بسبب الاستمتاع باليد ونحوها .


فالغسل في :

1ـ الإيلاج .

2ـ الإنزال والمقصود هنا / إنزال المني سواء من الرجل أو المرأة وهو الماء الغليظ الذي يعقبه فتور ..



وماعدا ذلك لايوجب غسلا وإنما يجب الوضوء عند خروج المذي أو غيره من الإفرازات بالنسبة للمرأة فقط

وهذا ما أشارت إليه عدد من الفتاوى منها فتوى الشيخ / عبدالوهاب الطريري وكذا فتاوى هيئة كبار العلماء بالنسبة لإفرازات المرأة .





والسلام عليكم ورحمة الله

بلوبيرد 18-05-2004 05:58 PM

اختي الكريمه الكنز الثمين

اختي الكريمه ام سليمان

اختي العروسه

اخي زغلول

شكرا لمروركم ولمداخلاتكم الرائعه وخاصة اخي زغلول

بلوبيرد 18-05-2004 06:00 PM

اخي الفاضل الاستاذ وليد المتحدث الرسمي

شكرا لمرورك ولمداخلتك الرائعه التي اوضحت الموضوع جيدا مع الدليل الشرعي
وشكرا لمشاركتك لنا بهذا الموضوع وبمعظم المواضيه اخي الحبيب

جزاك الله خير الجزاء وجعلك عونا لنا ولهذا المنتدى الرائع

salm2004 20-05-2004 11:17 AM

جزاك الله خير اخي الفاضل بلوبيرد على هذا الطرح الرائع وعلى المتابعة الرائعة كذلك ..
والموضوع اكتمل واصبح مرجعا للجميع بعد مشاركة الأخ زغلول والأخ وليد7..
بارك الله فيكم جميعا ... وجعله في ميزان حسناتكم ..
تحياتي..

بلوبيرد 20-05-2004 12:22 PM

اخي الكريم
والفاضل سالم مراقب عام
شكرا لمروك المستمر والمتابعه
جزاك الله خير الجزاء

الفيلسوف 21-05-2004 03:08 AM

.



( تم فك التثبيت )




.

الفيلسوف 21-05-2004 03:16 AM

.


( نسخة لقسم المواضيع المميزة )


.

بلوبيرد 21-05-2004 02:43 PM

اخي الفاضل الفيلسوف
مراقب عام

شكرا على كل ما تبذله انت وزملائك من جهد ووقت لكي
يظهر هذا المنتدى الرائع بحق في احلى واسمى وابهى صوره

شكرا لوضع هذا الموضوع في المواضيع المميزه

جزاكم الله خير الجزاء

hamam129 31-05-2004 08:20 AM

بسم الله

جزاكم الله خيرا

للتوضيح الرجل ينزل منه المني مجتمعا وهو أصفر ثخين

أما المرأة تنزل المني على فترات وهو أبيض أو شفاف رقيق

ممكن مرة وممكن على مرتين وممكن ثلاث مرات

والله تعالى أعلم

بلوبيرد 04-06-2004 12:12 AM

اخي الحبيب همام

شكرا لمرورك
وشكرا على هذه المداخله الرائعه
جزاك الله خير الجزاء


الساعة الآن 01:42 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©