منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   المتزوجين (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=6)
-   -   هل ظلمت (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=237402)

سراب44 24-06-2012 02:01 PM

هل ظلمت
 
تزوجنات وانا عمري 24 من رجل مطلق وعنده اربعه اولاد وقد اشترط عليه ابي بانه ليس لي علاقه باولاد الزوجه السابقه وتزوجنا ولكني ساعدته على تربيه ابنائه قدر المستطاع حيث انتقلنا الى منزل اكبر وهم معي حتى اصبحنا عائله واحده وكانوا يقولون لي ماما ولم بيننا ايه خلافات غير عاديه وقد انجبت له ولدين وثلاثه بنات ولم يقصر معي ابدا ونا ايضا ومضت 15 عاما وقد تزوجت ابنتان من بناته كما انني صحبه وعلى علاقه ممتازه مع اهله وهو ايضا وفاجاني بعد كل هدا بانه تزوج علي هو لم يتركني او قصر بي ابدا لكنه جرحني جرحا عميقا فهل هكدا يرد الجميل في النهايه اريد ان اعرف ان كان ظلمني بزواجه هدا ام لا

عيوني تحكيني 24-06-2012 02:41 PM

رد : هل ظلمت
 
هـــذي الموآضيــع اللي تخــرش قلبي وتخوفني من الزوآج :24:..

عمــوماً ياأختي الفـآضله ..
اللي صــآر صــآر .. ماتقدرين تغيريـن منه شي..
لكـن هل يعني ذلك أن تكتـئبي وتضعين نفسك بدوآمة الحزن وفي هل ظلمت أم لا ..
.. ماهي الفــآئده من كل ذلك !!!!!!!!!!..

أنصحك أن تحـولي هذا الألــم ألى أمـــــل ..
فـ كمــآ يقولون رُبَ ضـــــــآرةٍ نــآفعــه ..

ألتفتــي ألى نفسك بعد عمــر أزهدتيه لخدمـتـه وخدمــة أولاده ..
أعيدي حســآباتك كيف كنتي .. وكيــف ستكونيــن ..؟؟
دعيــه يرى فيك المــرأه التي لم تنكســر بزوآجــه ..
لاتضعفــــــي على الأطــلآق ..

وعلى فكــره ..
مـو كل من تزوج بوحده ثــآنيه معنــآته رآح يلقى السعــآده معــآها
,,

بالعكــس أحيـآن الزوج من زوآجه بأخرى يعرف خيــر وقدر الأولى ويرجع لهـآ احسن من قبل ..

العـ/الفريد/ـقد 24-06-2012 03:22 PM

رد : هل ظلمت
 
لو كان التعدد يعني نقصاً بالزوجة السابقة
لما تزوج سيد البشر على من قال عنها : ( فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام)
فاتركي وسوسة الشيطان عنك
فوالله لا يريد إلا أن يحزنك ومن ثم يدمر حياتك
فلا عمل يتقرب به الشيطان من إبليس مثل التفرقة بين المرأة وزوجها
فكوني حذرة

والظلم يقع على الزوجة في حالة عدم عدله
ليس في حالة زواجه بأخرى

ام محمد 24-06-2012 03:24 PM

رد : هل ظلمت
 
شي مؤلم بصراحه ,,, بس انتي خليك طبيعيه وما تيأسي ابدا ,,, بالعكس احتمال زوجته الثانيه ما تكون احسن منك ,,, واحتمال يحبك اكثر ,,,

قبل فتره في وحده هنا بالمنتدى قالت بعد زوجها تزوج عليها زاد حبه وصار يعرف قيمتها ,,,

ربي يصلح حالكم ويهنيكم ببعض

غصة فراق 24-06-2012 04:43 PM

رد : هل ظلمت
 
عزيزتي بما انك تقولين انه ماقصر معك واستمر معك باالحسنى فقابليه بالأحسان كذلك وحسن التبعل فأنتي بنعمه انظري لحال تلك النساء الاتي يعانين من عدم العدل والأجحاف>>فهو لم يظلمك

نعم هو شعور قاسي ومر وافهم جيدآ ماتشعرين به،،ولكن اعتبريه جهاد وابتلاء فجهاد المرأه بصبرها وحسن تبعلها لزوجها،،وكل هذا تأجرين عليه ،،

فتاة فاشلة 24-06-2012 05:22 PM

رد : هل ظلمت
 
للأسف كل وحده طيبة هذه نتيجتها
نكران الجميل يسري في عروق اغلب الناس سبحان الله

و اللي تقول رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوج على عائشة
اذكرها ان رسول الله صلى الله عليه وسلم أوفي الخلق فما تزوج على خديجة
لانها ساعدته بمالها و نفسها ووقفت معه .. و هذا هو حفظ العهد و الجميل

فالزوج اللي تضحي زوجته معه و يتزوج عليها ناكر للجميل و ما فكر الا بنفسه
بعد ما أفنيتي نفسك بخدمته و خدمة أولاده و ذهب رونق جمالك يحضر وحده اخرى
يستمتع معها .و يحرق قلبك و نسى انك حفظتى قلبه من الألم في إحسانك
لأبناءه و تربيتهم و ريحتي باله .. منتهى الدناءة ...

ما يعطون احد فرصه يحسن لهم ..
الله يعوض عليك أختي و يجبر مصابك و يهدي قلبك
لكن حاولى تغييرين من شخصيتك بلاش طيبة زائدة و لا تحملي نفسك
فوق طاقتك و لا تقصري عليها أبدا ..

اميرة مكة 24-06-2012 05:43 PM

رد : هل ظلمت
 
خبزن خبزتية يالرفلاء اكلية
هذي نهاية الطيبيييييييييييييين

RENOL 24-06-2012 06:02 PM

رد : هل ظلمت
 
يا اختي... هذه دنيا فانية و لا تبحثي وراء زوجك فهو ليس بنبي او ملاك

هو رجل بشر شخص عاااادي جدا يبحث عن الزواج باخرى لاسبابه

و انتي تبحثين عن رضا رب العالميين فمالك به اتركيه و دعيه و لا تجعليه اكبر همك و لا مبلغ علمك

هي غمضة عين و سنجد انفسنا امام القاضي الحكم العدل

فانن ظلمك فثقي بان الله لن يظلمك ...

توكلي على الله و اجعلي الدنيا اخر همك و عيشي حياتك و اجعلي كل عمل هو غرضه التقرب لوجه الله الكريم

و الله لولا اني اريد ان ادرس وضعي جيدا لذهبت لزوجي و قلت له اذهب و تزوج بغيري

لانه لا يهمني و همي من الدنيا هي ارضاء ربي و تربية ابني و اصلاح حالي


RENOL 24-06-2012 06:10 PM

رد : هل ظلمت
 
يا اختي... هذه دنيا فانية و لا تبحثي وراء زوجك فهو ليس بنبي او ملاك

هو رجل بشر شخص عاااادي جدا يبحث عن الزواج باخرى لاسبابه

و انتي تبحثين عن رضا رب العالميين فمالك به اتركيه و دعيه و لا تجعليه اكبر همك و لا مبلغ علمك

هي غمضة عين و سنجد انفسنا امام القاضي الحكم العدل

فانن ظلمك فثقي بان الله لن يظلمك ...

توكلي على الله و اجعلي الدنيا اخر همك و عيشي حياتك و اجعلي كل عمل هو غرضه التقرب لوجه الله الكريم

و الله لولا اني اريد ان ادرس وضعي جيدا لذهبت لزوجي و قلت له اذهب و تزوج بغيري

لانه لا يهمني و همي من الدنيا هي ارضاء ربي و تربية ابني و اصلاح حالي


ام فلانة 24-06-2012 07:38 PM

رد : هل ظلمت
 
ادعو الله ان يلهمك الصبر

الخلوقة 24-06-2012 08:03 PM

رد : هل ظلمت
 
ظلم أم لم يظلم هذا أمر حدث وأنتهى.

الأهم من ذلك
ثقي أنه لا يضيع شيء عند الله جزاء
تربية أبنائه
وأبنائك
وصدمتك فيه
وصبرك على زواجه
ومتأكدة أنك ستنالين حظ عظيم في الدنيا والآخرة.

مارد الجنوب 24-06-2012 10:03 PM

رد : هل ظلمت
 
أختي الفاضلة فعل المعروف لايستحق الندم فالمعروف بذرة لو لم تجني ثمرتها في الدنيا ستجنيها حتما في الآخرة :::فلاتهتمي لأمر قد حدث فالندم والتفكير لن يغير منه شيئا بل قد يجر صاحبه الى أحداث ليست في الحسبان فمادام زوجك يحسن اليك فاستمري كما انتي واجر تربية اطفاله وحفظ بيته هناك من هو أعدل من زوجك وسيجزيك عنه خير الجزاء في الدنيا والاخرة ::::نسأل الله ان يحسن لك العاقبة ويجزل لك الاجر العظيم

سيدة الموقف 24-06-2012 10:19 PM

رد : هل ظلمت
 

:*
أختي وهل كل النساء كأنتِ...؟!
دعيه يجرب غيرك وبعدها سيعود فلسن كل النساء فاضلات وصاحبات ضمير
وقلوب ناصعة البياض ومافعلتيه لاتندمي عليه بل أستمري في عمل المعروف
مع هؤلاء الأبناء والحمدلله
الله أعطاكِ أطفالاً وبيتاً وزوجاً وابناء ليسوا من بطنك تأخذي أجرهم فطوبا لكِ
بالأجر
وهو أتركيه وسيعود طالباً الود ولاتعلمين ربما زواجه خير لكِ لاتعلمينه وسيعرف
قيمتك

كانت أمي حفظها الله تقول لي دائماً:
(يا بنتي أعملي المعروف وأرميه في البحر المعروف مايضيع عند ربي)

:*

الدانه26 24-06-2012 10:26 PM

رد : هل ظلمت
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيدة الموقف (المشاركة 2821263)

:*
أختي وهل كل النساء كأنتِ...؟!
دعيه يجرب غيرك وبعدها سيعود فلسن كل النساء فاضلات وصاحبات ضمير
وقلوب ناصعة البياض ومافعلتيه لاتندمي عليه بل أستمري في عمل المعروف
مع هؤلاء الأبناء والحمدلله
الله أعطاكِ أطفالاً وبيتاً وزوجاً وابناء ليسوا من بطنك تأخذي أجرهم فطوبا لكِ
بالأجر
وهو أتركيه وسيعود طالباً الود ولاتعلمين ربما زواجه خير لكِ لاتعلمينه وسيعرف
قيمتك

كانت أمي حفظها الله تقول لي دائماً:
(يا بنتي أعملي المعروف وأرميه في البحر المعروف مايضيع عند ربي)

:*

كلام سليم


اعلمي بان المعروف لا يضيع وقولي لنفسك انك فعلتي ذلك لله وحده لوجه جل تعالى
الله يريح قلبك وبالك يارب ويرزقك جنته جنة الفردوس

العـ/الفريد/ـقد 25-06-2012 02:55 PM

رد : هل ظلمت
 
غريب أمر النسوة
تنزعج من تصرف زوج هذه المرأة
وهي تفكر بتزويج زوجها
ثم تقول خديجة لم يتزوج عليها الرسول لوفائها!!!
وأنا أقول نعم هي وفية والرسول صلى الله عليه وسلم وفي
ولكن ليس هذا بتفسير الأمر وتتبعوا سيرة نبيكم أكثر
وإذا حسبناها من ميزان الوفاء وأن خديجة كانت وفية فلم يتزوج عليها
وعائشة ما بها حتى تزوج عليها ؟!
من هذا المنطلق يبدو أنها لم تكن وفية .... عياذاً بالله أن نقول هكذا قول على أم المؤمنين

فتاة فاشلة 25-06-2012 05:41 PM

رد : هل ظلمت
 
هههه أدرى انك يا عقد تقصديني

ظروفي تختلف عن ظروف صاحبة الموضوع اختلاف جذرى

مثل ما تختلف عائشة رضي الله عنها عن السيدة خديجة رضي الله عنها

فانا ما خدمة زوجي و لا ربيت أبنائه و ضحيت بعمري ..

و سكنت معهم في بيت واحد و أفنيت جمالي و صحتي و راح بعدها يجيب

وحده اصغر مني يستمتع معها و دون رضا زوجته فعلا قمة الدناءة و عدم ألوفا

لكن أنا ما قدمت لزوجي شي و لا ضحيت بشي و لا قضيت معه عمر طويل

و لو تزوج راح يكون برضاي و من وحده أنا مختارتها بنفسي

مو هو اللي راح وخطبها و لا هو اللي تنكر لمعروفي ..

و بعدين ليش متضايقة أني بزوج زوجي :d لو تزوج من اللي بيتحمل مو أنا ...

و ما قلت عائشة غير وفيه استغفر الله أختي لا تقوليني شي ما قلته

لكن فرق بين حياة عائشة مع رسول الله و حياة خديجة ..

و هذا وضحه رسول الله حين قالت عائشة لما تذكر عجوز من عاجز قريش حمرا الشدقين

إبدلك الله خيرا منها ) فقال عليه الصلاة و السلام بما معناه

( و الله ما أبدلني الله خيرا منها فقد و استني بمالها حين قطعني الناس و أعطاني الله منها
الولد حين حرمني اولاد النساء )

و خديجة لها موقفها العظيم في الدعوة و انتشارها و قدمت نفسها و أموالها

و عاش معها النبي زهرة شبابه و لمدة خمس وعشرين سنة لم يتزوج عليها و قيل

ان هذا من فضائل خديجة ان الله حمى قلبها من غيرة الضرائر

و هو تعالى الذي بشرها ببيت في الجنة لا نصب فيه ...

و من عظمة رسول الله انه اهلا للوفاء و حفظ الجميل فلا يمكن ان يستبدل زوجه لها مواقفها

النبيلة معه او يحضر عليها ضره ..

بل حتى عند وفاتها قال عليه الصلاة والسلام حين رفض ان يقيم في بيوت أصحابه

( ابنوا لي بيتا عند قبر خديجة ) و سيرتها تطول ...

اما عائشة فلها فضل على نساء العالمين معروف هذا لكن لا تقارن مواقفها بخديجة

و بشهادة رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

اتمنى وضحت مقصدي بشكل أدق ..


شيها نة 25-06-2012 08:40 PM

رد : هل ظلمت
 
عزيزتي ...
الرجل الذي يرغب بالتعدد سيعدد لن يرده العطاء ولا التضحية ولا حتى فقره والواقع يشهد بذلك وأذكر رجلا من فقره سافر بالسفينة من أجل أن يتزوج من بلد مجاور وكانت أيام حرب وكان فقيرا .. تلفتي يمنة ويسرة في واقعنا ..وانظري إلى القصص التي تملأ صفحات المنتديات... ليس هناك رابط في المعددين إلا أنهم يرغبون في التعدد فقط ..
وفي المقابل هناك رجال مشربينهم حريمهم المر والكدري ولا يعددون لأن طبعهم كذلك هذا بكل اختصار ..
لا تربطي بين زواجه وبين عنايتك بأولاده لأن الأخير نتاج معدنك وأثق أنك لو علمت في بداية زواجك أنه سيتزوج عليك ..
لما بخلت بعنايتك بأولاده ..
ولو تزوج عليك زوجك (ولم يكن له أولاد أصلا من قبلك) لكان ألمك كبيرا جدا كما هو مشاهد من غيرك ..
ولأكون عادلة وصادقة معك كلما ازداد العطاء والتضحية من المرأة كان ألم التعدد عليها أكثر يعني لوساعدت المرأة زوجها ماديا وبنت معه البيت وغيره.. سنين عمرها ثم يتزوج عليها !! فيه من الألم ما فيه .. ولكن يضل في نظري النسبة الأكبر لألم التعدد في ذاته ..
لا يلومك أحد بحزنك ولا ألمك .. لكن لابد أن تتجاوزي ذلك من أجل نفسك أولا ومن أجل أبنائك ومن أجل الحياة السعيدة التي وهبك الله إياها .. زواجه ليست النهاية يا عزيزتي ..

لا تشكي في نفسك لا جمالك ولا أخلاقك .. ولا تردين في داخلك ( هذي جزاتي يوم اعتنيت بعياله أستاهل ما جاني) كل ذلك سلبي لا يثمر أولا وغير صحيح ثانيا ..

أعانك الله وربط على قلبك ..
أستعيني به أشد الاستعانة وأصدقها فبيده كل شئ يبدل حزنك فرحا .. ويلقي في قلبك اليقين والرضا ..

العـ/الفريد/ـقد 26-06-2012 04:51 PM

رد : هل ظلمت
 
مشكلة إن حصرنا عطاءنا مقابل عطاء أن لا يتزوج الأزواج
وحرمنا أنفسنا من عطاء الله وجنة عرضها كعرض السماوات والأرض
وظننا إن لم نتعب ولم نضيع عمر مع أزواجنا كسبنا
والله أخشى بأننا كسبنا الدنيا وأضعنا الآخرة ....!!
فحق الزوج عظيم .... فإن لم نرد أن نضحي ونتعب فلم نتزوج أصلاً
ونحمل أوزاراً لا قبل لنا بها


أبو خليفه.... 26-06-2012 04:54 PM

رد : هل ظلمت
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العـ/الفريد/ـقد (المشاركة 2822066)
مشكلة إن حصرنا عطاءنا مقابل عطاء أن لا يتزوج الأزواج
وحرمنا أنفسنا من عطاء الله وجنة عرضها كعرض السماوات والأرض
وظننا إن لم نتعب ولم نضيع عمر مع أزواجنا كسبنا
والله أخشى بأننا كسبنا الدنيا وأضعنا الآخرة ....!!
فحق الزوج عظيم .... فإن لم نرد أن نضحي ونتعب فلم نتزوج أصلاً
ونحمل أوزاراً لا قبل لنا بها


جزاج الله خير هذا الرد قمه بالروعه

فتاة فاشلة 26-06-2012 05:53 PM

رد : هل ظلمت
 
مشكلتنا اننا نتذكر ان حق الزوج عظيم و نتغافل عن حق الزوجة

نعظم حق الزوج الى درجة كبيرة تغطى حجم حق الزوجة

نردد حق الزوج حتى يعتقد الزوج ان لا حق الا له ..

و ننسى المنهج الاسلامي ان الحياة الزوجية حقوق و واجبات متبادلة

فكل حق يقابله واجب ..

لم يحابي الله تعالى احد على احد ..

فالحياة السعيدة المتوازنة نفسيا أخذ وعطاء .

مشاركة لا تضحية .

شروق الحريه 26-06-2012 06:00 PM

رد : هل ظلمت
 
جزاك الله خير يا العقد الفريد ياليت نفهم ان نفعل لاجل الله وليس لي زوج نفسه

العـ/الفريد/ـقد 26-06-2012 06:21 PM

رد : هل ظلمت
 
للزوجة حقوق كفلها الشرع ولا ينكرها إلا لئيم
والشرع نفسه من كفل حقوق الزوج كذلك
ولكل حقوق على حسب وضعه وقدرته وما خلقه الله عليه وفطره
وجعلت الأنظمة الإسلامية لتنظم الحياة الزوجية وجعل الثواب كما هنالك العقاب إن تجاوز أحدهما
وهضم حق الآخر والفيصل بينهما في النهاية هو الواحد القهار يوم يقفان بين يديه

قال الله تعالى: (وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ) { سورة البقرة: 228}
وعلينا أن نقبل بهذا وهذا من كتاب الله وللرجال عليهن درجة
قال تعالى : (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ )(النساء: الآية34)
وهنا فضلهم الله علينا بالقوامة وما يندرج تحتها من حقوق

وشئنا أم ابينا حقوق الزوج أعظم من حقوق الزوجة وهكذا أراد الله وهو الخالق والمتصرف كيف يشاء
وليس لنا إلا السمع والطاعة..
(وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ المَصِيرُ)


وللفائدة وإحقاق الحق هذه الروابط لمن أراد/ت الإستزادة في هذا الشأن:

http://www.almeshkat.net/vb/showthre...9787&highlight

http://www.islamweb.net/newlibrary/d..._no=71&ID=3161


العـ/الفريد/ـقد 26-06-2012 06:26 PM

رد : هل ظلمت
 
أبو خليفة
وشروق الحرية
ولكم بالمثل إخوتي
حفظكم الله ورعاكم

المتفائل بالله 26-06-2012 06:28 PM

رد : هل ظلمت
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العـ/الفريد/ـقد (المشاركة 2822066)
مشكلة إن حصرنا عطاءنا مقابل عطاء أن لا يتزوج الأزواج
وحرمنا أنفسنا من عطاء الله وجنة عرضها كعرض السماوات والأرض
وظننا إن لم نتعب ولم نضيع عمر مع أزواجنا كسبنا
والله أخشى بأننا كسبنا الدنيا وأضعنا الآخرة ....!!
فحق الزوج عظيم .... فإن لم نرد أن نضحي ونتعب فلم نتزوج أصلاً
ونحمل أوزاراً لا قبل لنا بها


وافر الإحترام لهكذا فكر.

أنا لي وجهة نظر من هذا الموضوع !!
*هل مافعله هو محرم ؟ لا
أنا أرى ان زواج الرجل من إمرأة أخرى هو امر غاية في الروعة ولكن!! عندما يخاف أن لايقيم حدود الله ويتجة للزنى مع إمرأة لاتحل له !! بشرط أن يقيم العدل بين نسائهِ!!

إذاً ما الخطأ من زواج الرجل هنا ؟ هو سريته في الزواج او عدم الإفصاح عنة أمام زوجتة وعدم إعطاء الزوجة المبررات والاسباب لهذه الزيجة او حتى إعطائها فرصة لتعيد حساباتها مع نفسها وتصحح أخطائها إن وجدت لعل وعسى أن يصرف النظر من الأخرى!! وهذا ما اعتبره ملئ بالأنانية.

ولكنِ والله لا احب التعدد ولا أشجع اي رجل علية وخصوصاً في هذا الوقت لأسباب كثيرة :.
1- مخافة ألا يعدل الرجل بين نسائهِ ، ونحن في وقتٍ يصعب فيه على المرء أن يعدل حتى بين اولادة او اخوانة.
2- كثرة المشاكل التي ستحدث بين النساء.
3- بتزيد الصرفيات والمسؤوليات.
4- غالباً الأولاد (بيضيعون بالطوشة) وإن كنا الأمهات غير صالحات سوف يحدثن شرخاً بالأخوة فستجد كل أم حريصة على أولادها وتربيهم أن يحرصوا على بعضهم بعيداً عن أولاد الأخرى ووووووالخ .

إضاءة !!
ارى أن الزواج من اخرى قمة الأنانية خصوصاً عندما تكون الزوجة رائعة بكل ماتعني الكلمات ، ولو وضعت نفسي مكان أي إمرأة بذلت من الحب و العطاء الشيء الكثير ومن ثم يقابل كل مافعلته بالنكران والجحود ويتزوج من أخرى سأجدني محطم جداً ومخذول بل ومكسووور وأفضل الطلاق على أن لاتشاركني أي إمرأة أخرى الرجل الذي أحببته.

أسئل الله أن يريح قلبك.

فتاة فاشلة 27-06-2012 10:19 AM

رد : هل ظلمت
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العـ/الفريد/ـقد (المشاركة 2822096)
للزوجة حقوق كفلها الشرع ولا ينكرها إلا لئيم
والشرع نفسه من كفل حقوق الزوج كذلك
ولكل حقوق على حسب وضعه وقدرته وما خلقه الله عليه وفطره
وجعلت الأنظمة الإسلامية لتنظم الحياة الزوجية وجعل الثواب كما هنالك العقاب إن تجاوز أحدهما
وهضم حق الآخر والفيصل بينهما في النهاية هو الواحد القهار يوم يقفان بين يديه

قال الله تعالى: (وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ) { سورة البقرة: 228}
وعلينا أن نقبل بهذا وهذا من كتاب الله وللرجال عليهن درجة
قال تعالى : (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ )(النساء: الآية34)
وهنا فضلهم الله علينا بالقوامة وما يندرج تحتها من حقوق

وشئنا أم ابينا حقوق الزوج أعظم من حقوق الزوجة وهكذا أراد الله وهو الخالق والمتصرف كيف يشاء
وليس لنا إلا السمع والطاعة..
(وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ المَصِيرُ)


وللفائدة وإحقاق الحق هذه الروابط لمن أراد/ت الإستزادة في هذا الشأن:

http://www.almeshkat.net/vb/showthre...9787&highlight

http://www.islamweb.net/newlibrary/d..._no=71&ID=3161


المصيبة ان نربي في الأجيال ان الذكر افضل من الأنثى وان حق الزوج اعظم من حق الزوجة
و ان نربي الفتاة على ان الزواج تضحية و تنازل عن الذات و التهاون بحقوقها و نغرس في نفس
الشاب انه الأعظم و الأحق في الحقوق لدرجة تجعله يتهاون في حق زوجته و لا يتواني لحظة في
استيفاء حقوقه و تجاوزه على حقوقها و فعل اي امر دون مراعاة للإنسانية زوجته و كرامتها و
لا استشعار جميل عشرتها له و جعله يعتقد انها واجب عليها و ينسى ان لها حق مقابله .

و نتجاهل قوله تعالى عن الزواج و مفهومه ( و جعل بينكم مودة و رحمه ) لا قسوة و لا غلظة و لا تجاهل
للمشاعر و حسن العشرة و المعروف .

و نتجاهل ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) فكما لزوج حق فالزوجة حق .
فكل حق يقابله واجب ، لم يوجب الله تعالى على الزوجة ان تضحى او تتنازل
او تنكر ذاتها بل هو اعدل العادلين .

قدم يا زوج و قدمي يا زوجة و ليكمل بعضكم بعض لتسير سفينة الحياة بمودة و رحمة
بلا ظلم و لا بخس و لا إهدار للحقوق و الكرامات .

( و لرجال عليهن درجة ) هي درجة القوامة و هي تكليف بما يناسب طبيعة الرجل
في القيام على شؤون زوجته وحمايتها و الذب عنها و الإنفاق عليها .
لا يعني هذا انك يا رجل افضل من الأنثى وان لك الحق العظيم الذي يجعلها تتهاون بحقوقها
و تتسلط عليها و تنكر فضلها وحسن عشرتها .


لا تعنى هذه الدرجة انك يا أنثى اقل من الرجل فضلا او أهون عند الله منه
او ان الله فضل جنسه على جنسك و جعلك انثى بلا قيمة مسخره له تهب لها حياتها
بلا مقابل او اعتراف منه بالجميل .

بل هو تقسيم عادل كلا حسب طاقته و تكوينه .
( و لا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض ) الخطاب موجه لرجال و النساء
بما يدل على ان الله ميز الأنثى بخصائص كما ميز الرجل بخصائص .
لا تفضيلا و لا تعظيما لبعضهم على بعض ، بل توزيع للواجبات و المسؤوليات
كما أعطى الذكر القوامة أعطى الأنثى الأمومة .
و كما أعطى الرجل مسؤولية خارج البيت أعطى الأنثى مسؤولية داخله

بل ورد نص صريح ببعض ما ميز الله به الأنثى على الذكر
حين جعل الرسول عليه الصلاة و السلام الام احق بحسن الصحبة من الاب
( امك ثم امك ثم امك ) و حين ذكر الله تعالى هذا في القران
( و وصينا الانسان بوالديه أحسانا حملته امه وهن على وهن )

و كما وردت نصوص تبين حق الزوج أيضاً وردت نصوص تقابلها تبين حق الزوجة
و من الخطأ ان نفهم ان الله تعالى حابى جنس على جنس و هو الذي خلهم من نفس واحده
و من الخطأ ان نفهم ان الله عظم حق جنس و تهاون بحق الاخر

و هو القائل ( لرجال نصيب مما اكتسبوا و للنساء نصيب مما اكتسبن ) فكما لرجل نصيب للمراة
نصيب و صاحب الفضل هو الله تعالى .

فيما عدا ذلك ( فالنساء شقائق الرجال ) كما قال عليه الصلاة و السلام
فهل تكون شقيقته واقل منه حق و منزله ؟!!




و هل يكون جنسه افضل من جنسها و الله القائل ( أكرمكم عند الله اتقاكم ) و لم يقل ذكوركم
و لم يجعل مقياس الأفضلية هي الذكورة او الأنوثة .
فالتقى هو الافضل بغض النظر عن جنسه .

هذا هو المنهج الاسلامي السليم .

اما الفكر الاخر نعوذ بالله منه
( هذا الفكر هو اللي كاد يوردنا المهالك و يوصلنا للردة عن الدين
يوم فهمنا بهذه الطريقة لكن الحمدلله ان الله سخر لنا علماء أفاضل
منصفين بينوا لنا الموقف الصحيح و الفهم السليم و عدل الله سبحانه
وان مثل هذه الأقوال اجتهادات بشرية و الفيصل هو النص الصريح من
كتاب الله و سنة رسوله )

و هو سبب المشكلات الاجتماعية و الظلم الواقع على المراة
و سبب الامراض النفسية و انحراف الفتيات عن طبيعتهن
و سبب كرهي لإنجاب إناث في مجتمع يحمل هذا الفكر .


اما نكران الجميل و الأنانية فهذا خلق ليئم و دني
و مخالف للمنهج الرباني ( وهل جزاء الإحسان الا الإحسان )
و مخالف لموقف النبي النبيل من زوجته خديجة .
لكن العزاء الوحيد لمثل هؤلاء المحسنين هو ان الله لا يضيع اجر من أحسن عملا


الساعة الآن 11:58 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©