منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   المقبلين على الزواج (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=7)
-   -   هل أتقدم لخطبة دكتورة ؟؟؟ (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=172649)

تاج الطموح 09-09-2008 05:30 PM

هل أتقدم لخطبة دكتورة ؟؟؟
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اهلين اخواني واخواتي ... اولا رمضان كريم والله يتقبل من الجميع :d

عندي استفسار من ذوي الخبرة واهل النصايح ..

انا مقبل على الزواج وقبل فترة اهلي يبحثو عن صاحبة النصيب السعيد :22:

بعد بحث واستقصاء وسوؤال :11: لقينا وحدة دكتورة عمرها تقريبا 24 سنة

انا ماشفتها لاني خارج المملكة وبحكم دراستي ما اقدر اشوفها الا في اجازتي ( الشوفة الشرعية )

تعرفون اكيد سئلت اهلي عن مواصفاتها يمدحوها ويمدحو اهلها وسئلتهم هيا كيف حلوة ولا لا :d

قالو انسانة حلوة وعادية وما اعطوني مواصفات قالو تجي انت تشوفها وتحكم بنفسك


سؤالي ::: كيف الزواج من طبيبة مع العلم انها مستحيل ماتشتغل بعد الدراسة وتعبها .

ياريت تعطوني مواصفات ومميزات وعيوب الزواج من دكتورة ..

مع العلم انا ماعندي اعتراض الشغل طالما انو في اوقات الدوام عادية او الطبيعية من اغير اتصالات واجتماعات مع اطباء ومرضى خارج اوقات الدوام ومن غير دوام في الليل

وشكرا لكم مقدما

black_rose 09-09-2008 05:38 PM

الدكتورة يا اخي حسب شو نوع شغلها
هل هي ممرضة ولا طبيبه نسائية بدوام صباحي
ولا تشتغل بمستشفى وعمليات وتوليد
وساعتها وقتها مش بايدها

saapna81 09-09-2008 05:45 PM

الزواج من طبيبه يختلف على حسب مسار تخصصها هل هو جراحي أم لا..
اذا كان جراحي يجب أن تضع نصب عينيك الأستدعاء للحالات الطارئه وممكن يكون الفجر .. عموما اذا أنت مقتنع فيها وتود الأرتباط بها موفق وان وجدت في نفسك عدم القدره على تقبل الوضع والتكيف فالأفضل أن تصرف نظر قبل الأرتباط الرسمي..

Dr.NaNnu 09-09-2008 05:50 PM

ما نوع تخصصها في الطب؟
في تخصصات ما تحتاج نزول وما فيها اوقات طوارئ:30:
على فكرة الطبيبة انسانة عادية زي غيرها من البنات
وممكن تكون ست بيت اشطر من المرأة المتفرغة:22:
لا توجد قاعدة لهذه الامور انما يعتمد الموضوع على شصية الانسان وليس وظيفته


ملحوظة:انا دافعت بحماس لاني طبيبة:(:(

مدام الاء 09-09-2008 06:02 PM

مع الاخت بيبي توث بالرأي
الله يوفقك

أبو وضحة 09-09-2008 06:31 PM





أسال الله عزوجل أن يلهمك من أمرك رشدا ...





عن نفسي _ ولك الخيار _ فإني لن أقبل أبدا ...



لماذا ..؟!؟





لأن مجرد التفكير فقط بأنها ستكشف على أحد الرجال ... يقتلني !!



فكيف إن تعدى التفكير وأصبح واقعا ملموسا ...!؟!؟








دمت بحفظ الرحمن ...

ذو الفقار 09-09-2008 06:34 PM

للمعلومية.. ليس تخصص الجراحة هو الوحيد الذي فيه نوبات إلى الفجر..
أغلب التخصصات.. فيها مناوبات.. خصوصا إذا كان الطبيب ذا مرتبة عالية.. استشاري (Consultant) مثلا..
و حتى الأقل درجة منه.. لا مناص لهم من ذلك.. بحكم أن الاستشاري لا يستدعى إلا في الحالات العصية أو التي تحتاج تواجده..
فهم من يسدون مكانه ليلا..
عمل الطبيب بصورة عامة مرهق.. و يستغرق منه وقتا طويلا..
حتى لو لم يكن في العمل.. فسيكون بالمذاكرة للمحافظة على معلوماته و مواكبة الجديد فيها..
و للتحضير للامتحانات التي عليه اجتيازها إن أراد التطوير في مستواه..
أتمنى لك التوفيق أيا كان اختيارك
سلام


ذو الفقار
رجل من زمن غابر

تاج الطموح 09-09-2008 06:39 PM

saapna81 وذو الفقار


اشكركم على المعلومات المهمة


ابو وضحة اشكرك على تعليقك بس مو كل طبيبة كاشفة وجهها والتعميم مو زين بكل الحالات اذا اني مطمن والشك بعيد عن قلبي فالامور كلها طيبة


انا فكرت ارتبط بطبيبة على اساس انها مثقفة ومتعلمة بس ابغى اعرف الجوانب الاخرى عشان اقدر اتخذ القرار المناسب ياريت تنصحوني او تعطوني معلومات اكثر عن الطبيبة ودوامها

saapna81 09-09-2008 06:46 PM

أخوي أكثر شخصين ممكن يفيدونك هما الدكتوره حنان والذي تحمل المعرف (حنتوشه) والدكتوره شيماء والتي تحمل المعرف(د-شوشو)..
وان شاء لله يرون موضوعك ويجيبون على تساؤلك.. واسأل الله لك كل ماهو أجمل بالوجود..في رعايه الله

saapna81 09-09-2008 06:50 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو وضحة (المشاركة 1964786)




أسال الله عزوجل أن يلهمك من أمرك رشدا ...





عن نفسي _ ولك الخيار _ فإني لن أقبل أبدا ...



لماذا ..؟!؟





لأن مجرد التفكير فقط بأنها ستكشف على أحد الرجال ... يقتلني !!



فكيف إن تعدى التفكير وأصبح واقعا ملموسا ...!؟!؟








دمت بحفظ الرحمن ...

الأخ أبو وضحه يقصد من الكشف (الفحص الطبي) وليس كشف غطاء الوجه والله أعلم..
ملحوظه:أخي أبو وضحه من كان يضمد الجرحى في عهد الرسول عليه الصلاه والسلام في حروبه ضد المشركين..
ألم تكن الصحابيات رضوان الله عليهم ..لو كان محرما لأمرهم النبي بالبقاء في بيوتهم ولما اصطحبهم معه في غزواته لمداواه المسلمين..

تاج الطموح 09-09-2008 06:53 PM

تنام يومين بالمستشفى:eek: :eek: :eek:

a_gleam 09-09-2008 07:17 PM

أنت ايش تخصصك؟

كل مهنة لها متاعبها و محاسنها و مساوئها..حتى المعلمة و الموظفة في الدوائر الحكومية و البنوك..

أنت شوف الطبيبات اللي من نفس تخصصها و أدرس كيف طبيعة وظيفتهم عن قرب..و شوف نفسك تتحمل و لأ..(سبحان الله الرجال قدرات في رجال حتى ما يتحملوا إنها تكون موظفة و لو لساعة برا البيت يبغى تكووون ملكه الخاص و لأولاده..و في ناس تتكيف مع أي وظيفة و تتقبل كل ما يترتب عليها...و ممكن تدفع لمزيد من النجاح و التقدم..)

أستخير طول هذه الفترة ليوم الشوفة و بعد الشوفة...و الله يختار اللي فيه الخير لك و لها..


==========

اقتباس:

أسال الله عزوجل أن يلهمك من أمرك رشدا ...

عن نفسي _ ولك الخيار _ فإني لن أقبل أبدا ...

لماذا ..؟!؟

لأن مجرد التفكير فقط بأنها ستكشف على أحد الرجال ... يقتلني !!


فكيف إن تعدى التفكير وأصبح واقعا ملموسا ...!؟!؟

دمت بحفظ الرحمن ...
saapna81 هو مو قصده حرام أو حلال قصده إنه يغار ما يتحمل زوجته تكشف على شخص غريب..( معليش سامحوني على التدخل بس حبيت أوضح اللي فهمته )

saapna81 09-09-2008 07:51 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة a_gleam (المشاركة 1964845)

Saapna81 هو مو قصده حرام أو حلال قصده إنه يغار ما يتحمل زوجته تكشف على شخص غريب..( معليش سامحوني على التدخل بس حبيت أوضح اللي فهمته )

تسلمين عالتوضيح بس استغربت من رده الفعل لا أقل ولا أكثر .. واحترم رأيه ورأي الأخوه والأخوات من دون انتقاص لفكرهم أو من قدرهم..في رعايه الله

ابو فراس النمري 09-09-2008 07:53 PM

اخي الكريم ..

الارتباط بدكتورة هو الارتباط بإمرأة ..يحتاج الامر منك فقط الإستخارة والسؤال عنها وعن اهلها لمعرفة الاخلاق والعادات ..

بالنسبة لمهنة الطبيبة والممرضة فهي مهنة راقية ومحترمة جدا..ولها إنعكاسات إيجابية إجتماعية في حياة الطبيبة وعائلتها (زوجها وابنائها على الاخص) ..

الام الطبيبة قدوة ممتازة لأبنائها وبناتها للتحصيل العلمي والعملي ..

وبالنسبة الى وضعك انت فقد يتم تعيين خطيبتك الطبيبة بمستشفى عام او حكومي وبذلك يصبح دوامها رسمي مثل المعلمة والموظفة العادية ..

بل أن دوامها قد يكون حسب المواعيد للمرضى ..وبذلك قد تصل للمنزل قبلك بكثير لتقوم على شئون منزلها وتعتني بك جيداً ..

اخي الكريم ..

نصيحتي لك من منطلق خبرة ..فزوجتي طبيبة :d

night2005 09-09-2008 08:01 PM

يا اخي ، لا انصحك بهذا الموضوع ان تعتمد على المنتدى هنا
انت من ستتزوج ، يجب ان تشوف البنت وتتحاور معها ، هي راح تشرح لك ظروفها
اللي هنا سيتكلمون وكل من سيقول رايه الواقع مختلف
صل استخاره لله سبحانه، ثم شوف البنت وتحاور معها بمختلف الأمور
بالتوفيق اخي

night2005 09-09-2008 08:03 PM

واخي اذا اخلاق البنت جيده ، فالمهنه ايضا مهنه اخلاقيه اتمنى ان لا تراودك الأفكار والوساوس،لأن كما نعرف الناس الصالحون والأشرار بكل المهن!!!
حل موضوعك بأمرين
استخاره الله
زيارتها والتناقش معها والتعرف عليها ولوعندك شروطاخبرها مبئديا بها حتى تتفاهما قبل ان قبل الزواج
لا تصبح اقصد كالغير بعد الزواج يريد ويريد ويفاجأ زوجته!!كما نسمع ونقرأ

أبو وضحة 09-09-2008 10:03 PM



الحبيب تاج ...



لعل فكرتي لم تصل لك ... لم أقصد كشفها لوجهها ... بل قصدت تشخيصها لأمراض الرجال ومعالجتهم ... وقد تطلع على عوراتهم من باب الضرورة ...







الفاضلة أم محمد ...


جميل جدا أستدراكك ... ولكنك كتبتيها بكيبوردك ... ( في عهد الرسول عليه الصلاه والسلام في حروبه ضد المشركين.. ألم تكن الصحابيات رضوان الله عليهم ) ..




إذا .. المرتكز هنا ..


في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ... أي الزمن الفاضل ... وكن الصحابيات ... أي النساء الطاهرات الفاضلات العفيفات اللواتي لا يرتاب منهن مرتاب ...

والرجال صحابة أفضل البشر .... الذين زكاهم ربهم ورضي عنهم ...






فهل من العدل أن أقيس زمن ولى وذهب ... بزمن يخاف الإنسان من ظله أن يخونه ...!!


أعتقد أنك توافقيني في أن الزمن مختلف والأشخاص مختلفون فبلاشك لابد للحكم أن يختلف ...




ثانيا ...





كان تطبيب الصحابيات للجرحى ضرورة ملحة وهي مما تعم به البلوى ... لأن من يتخلف عن الغزو إما منافق أو معذور .. لذا فالرجال في الجهاد ...


فبهذا أصبح المجال خاليا للنساء ...




أما الآن ... فالأطباء الذكور طفح عددهم حتى بدأوا يعالجون النساء ... فلماذا أقحم زوجتي في مجال قد كفاها المؤونة فيه خلق كثير ...



ثالثا ...





لم تصدر مني كلمة حلال أو حرام في ردي السابق ... بل كانت وجهة نظر ألزم بها نفسي وزوجتي ...


لأن هذه الأيام أصبحت المرأة تعجب بالرجل من لباسه ( بشهادة أمرأة كتبت موضوعا سابقا ) .. فما بالك بمداواته وسؤاله وغيرها من الأمور .... حتى بعدها تعجب به لأن لسانه حلو ....!!!!




لست ممن يهوى المبالغات ولكنها الحقيقة ... " وشهد شاهد من أهلها " ...




أتمنى أن تكون وجهة نظري قد وصلت ...



وشكرا على أهتمامك وحرصك ...





أختنا a_gleam ...



لا تدخل ولا شي ... بالعكس وصلتي وجة نظري بدون زيادة تفلسف مني ...:25::25:










دمتم جميعا بحفظ الرحمن ....

q8_goga 09-09-2008 10:56 PM

انا من رايي (( وانت عقلك في راسك )) ان مافيها شي لو كانت طبيبة وبعدين اذا كنت تحبها وتقدر تعبها مارح تشتكي ابدا هو صحيح قد تكون ساعات الدوام احيانا طويلة ولكن لا مانع منها عشان تشتاق لها :)
بالاول روح شوف البنت وكلمها اذا ارتحت لها الله يقدم اللي فيه الخير ما ارتحت بعد نصيب
بس انت اسال نفسك اذا كنت تبي مرتك علطول مجابلة البيت ومخها يوقف مايتطور ولا عادي عندك انها تشتغل
وهذي بعد طبيعة عمل الدكاترة شفتات او ورديات

sad 4 ever 09-09-2008 11:03 PM

لا تسمع للتعليقات من الاعضاء اسمع لها..اسئلها كيف دوامها..اسالها هل راح تشتغل و الى اخره

saapna81 09-09-2008 11:08 PM

أبو وضحه شكرا للتوضيح وأنا قصدي أن مهنه الطب للمرأه لم يرد فيها تحريم واستدللت بذلك من حروب الرسول ضد المشركين..زمن لن يتكرر أتفق معك..لكن ربما كانت الأخت جراحه نساء وولاده وهذا هو القسم المتعارف عليه أو جراحه أطفال لماذا اعتقدت للوهله الأولى بتخصص مخالف..
أسأل الله لك كل ماهو أجمل بالوجود..في رعايه الله

زوج هناااوي 09-09-2008 11:47 PM

اذا البنت اخلاق ليش ترفضها بالعكس ارى ان الاخت ناجحة ومتفوقة في حياتها توكل على الله
واللحين مافي حرمة تقعد بالبيت لو ماطلعت لدوامها طلعت للسوق وحفلات وعزايم

أطيـــــــاف 10-09-2008 01:12 AM

موضوع الارتباط بطبيبه
يرفضه كثير من الرجال

و أنت
اسأل عن نوع عملها بالضبط و نظامه من ناحية الوقت
و هل هناك اختلاط مستمر أم لا
و إن وجد الاختلاط ففي أية حدود

::

وفقكم الله

عصامي الرأي 10-09-2008 01:22 AM

يا أخي أنا أعمل في مستشفى لكني لست بطبيب , عموما يجب ان تعرف ماذا يعني طبيبة

في هذا العصر حتى توافق على الزواج منها , حتى لا تلومها غدا وتلوم نفسك , يجب أن تتعرف

ماذا تفعل الطبيبة وما هي طبيعة عملها , لأنه من الواضح انها في اختلاط مع الرجال وهو شر مستطير

لا يعلم به الا الله , لكن لو كانت تعمل في بيئة ليس فيها اختلاط مثل بعض المستشفيات الخاصة المحافظة

والتي بدأت تنتشر الان عندها زال الخطر , وعموما فالنبي صلى الله عليه وسلم قال ( فاظفر بذات الدين تربت يداك ..)

ولم يقل الطبيبة , فانظر هل هي ذات دين ولا تنظر كونها طبيبة ..

اصغراخواني 10-09-2008 04:22 AM

تكاثرت الظباءُ على خراشٍ .... فما يدري خراشٌ ما يصيدُ


أخي الحبيب ,, تاج الطموح .. تتكاثر عليك الأراء وماتدري تميل الى أي منهما ..


أســـــــال الله أن يلهمك رشدك ويوفقك في دينك ودنياك ..


مثل هذه الموضيع تختلف القناعات .. وأنت ذكرت في حديثك أنك مقتنع بالفكرة .. من ناحية العمل ..


غيرك لايقبل بالفكرة أطــلاقا "وأناأحدهم :d,,


فى أستخير الله عزوجل ,, وتثبت من عملها (بعيداً عن الأختلاط)

وفقنا الله وأياك فى الدنيا والأخــرة ..

ام الجود 10-09-2008 04:41 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة baby Tooth (المشاركة 1964752)
ما نوع تخصصها في الطب؟
في تخصصات ما تحتاج نزول وما فيها اوقات طوارئ:30:
على فكرة الطبيبة انسانة عادية زي غيرها من البنات
وممكن تكون ست بيت اشطر من المرأة المتفرغة:22:
لا توجد قاعدة لهذه الامور انما يعتمد الموضوع على شصية الانسان وليس وظيفته


ملحوظة:انا دافعت بحماس لاني طبيبة:(:(

ما بعد رد أهل الاختصاص رد ....

د.حنـــــان 2011مـ 10-09-2008 05:36 AM

أخي تاج الطموح

اولا اسأل الله ان يوفقك ويكتب لك الخير

ثانيا موضوعك بحر لا طرف له لذلك تاتيك ردود ربما بعيييييدة كل البعد عما تريد والسبب أن الأعضاء لم يفهموا ماتريده بالضبط فأتوا يتناولون الموضوع من جميع جوانبه ابتداء بفكرة الزواج وانتهاءا بكونها طبيبة

سأساعدك في تحديد مطلبك

هل هي مستقيمة وصالحة؟

يتعلق ذلك الأمر بتربيتها وبأهلها وليس بمهنتها
واجعل في حسبانك الوازع الديني يحمي الانسان لو جعل في قلب أكبر فتنه
لذلك احرص اولا على دينها واستقامتها فكل الأمور معتمدة على ذلك واولها مهنتها


هل تريدها ربة بيت مثلا تجيد الطبخ ومهتمة بالتنظيف؟

ذلك الأمر لا يتعلق بكونها طبيبة او غيره خذ مثال
احدى صديقاتي وهي طبيبة لا تجيد الا صنع البيض المسلوق او طبق مكرونة
وآخرى تقوم بولائم الأسرة ومهتمة جدا بالبيت وبشؤون عائلتها


هل تريدها مثقفة ؟

الطبيبة بشكل عام مثقفة ومتفتحة تعودت على القراءة وتمرنت على التطلع للمستقبل والبحث عن الجديد
كما ان الدقة والنظام محور عملها ولكن لا يعني ان كل الطبيبات كذلك لا هناك من هي بعيدة كل البعد عما ذكرت .


هل تريدها رومانسيةو حنونه و خلوقة و...و,,,,؟


كل تلك الصفات لا علاقة لها بالطب بل بشخصية الفتاة نفسها



من ناحية العمل (وقته -موزانتها لحياتها العملية وبيتها - اختلاطها - انشغالها )؟

كل تلك الأمور تعتمد بالدرجة الأولى على شخصيتها
اذا كانت قيادية وذكية استطاعت ان تنظم امورها كلها وهي في ذلك مثل الموظفات الاخريات
وبالدرجة الثانية على نوع التخصص



انا فصلت لمساعدتك فقط كطبيبة
ولكن رأي الشخصي
هو ان كل انسان له طباعه وشخصيته ونقاط قوة وجذب ونقاط ضعف وتنفير وسلبيات وايجابيات لا تتعلق بوظيفته ولا عمله اطلاقا ومن ناحية آخرى وظيفة الانسان ومستواه العلمي يعطيان صورة عن ذلك الشخص ولكنها صورة غير كافية وربما غير حقيقة
اذن الحقيقة في سؤالك عنها وعن عائلتها


هل تعيش بين والديها ؟
كيف اخلاق والديها ؟
كيف اخلاق اخوتها ؟
هل العائلة مترابطة ؟
وسأل عن والدتها يأتيك نصف خلق الفتاة ؟
وحبذا لو زرتها في المستشفى وتراها من بعيد لترى حجابها وطريقة مشيتها وأسلوبها في المعاملة صدقني ليس من رأى كمن سمع

لا تتعجل
لا تتعجل انت تخطط لمستقبل ان نجحت فيه ستعيش ملكا للسعادة وان فشلت فستعاني كثيرا وربما تخسر

اتمنى لك زوجة كما تريد

دمت اخي بحفظ المولى

ولد أبوظبي 10-09-2008 07:12 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة saapna81 (المشاركة 1965076)
أبو وضحه شكرا للتوضيح وأنا قصدي أن مهنه الطب للمرأه لم يرد فيها تحريم واستدللت بذلك من حروب الرسول ضد المشركين..زمن لن يتكرر أتفق معك..لكن ربما كانت الأخت جراحه نساء وولاده وهذا هو القسم المتعارف عليه أو جراحه أطفال لماذا اعتقدت للوهله الأولى بتخصص مخالف..
أسأل الله لك كل ماهو أجمل بالوجود..في رعايه الله


بارك الله فيك يااختي

هنالك امور في حياتنا لم يرد بها تحريم لأنها حدثت بعد عصر النبي صلى الله عليه وسلم وهل معناها انها تكون جائزة ولابأس بفعلها على حسب اهواء الناس وقولهم بأنه دام لم يأتي بتحريم فهو جائز : من قال ذلك من المسلمين :

ولو تركنا الامر كما قلتي انتي اخيتي الكريمة ونظرنا وقلنا بأن مهنة النساء للطب لم يأتي بها قول وسكت العلماء والشرع عن هذا : اخبريني برأيك ماذا سيحصل ؟ ستحصل امور عظام لاتحمد عقباها ؟ الامر يجب ان يعمل بضوابط شرعية اخيتي ويجب ان توضحي ان عمل المراة مهما كان سواء في اي مكان يجب ان يكون بضوابط شرعية صارمة ؟ فلا تتقولي قولا قبل ان تشرحي للناس هذا القول بالتفصيل

اقول استدلالك هذا لايصح ابدا حتى تحللي وتحرمي - لأنك لم تأتي بتفسير معنى قولك ذلك ابدا ويجب عليك التوضيح عندما تعزين امرا الى عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وان تسندين له دليلا ويكون الدليل من السنة يااخيتي الكريمة وان يكون الدليل قد تم شرحه من قبل أئمة المسلمين حتى لايختلط الامر على الناس ياأخيتي وتنصبين نفسك في محل الافتاء : فإسمعي هذا الحديث ومن شرحه وستعرفين كيف التوضيح وهذا الامر :

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغزو بأم سليم ونسوة من الأنصار معه إذا غزا فيسقين الماء ويداوين الجرحى . رواه مسلم في صحيحه.

قال الإمام النووي ـ رحمه الله ـ تعليقا على هذا الحديث : فيه خروج النساء في الغزو والانتفاع بهن في السقي والمداواة ونحوهما وهذه المداواة لمحارمهن وأزواجهن ، وما كان منها لغيرهم لا يكون فيه مس بشرة إلا في موضع الحاجة .

فهذا قول امام من أئمة المسلمين - فما قولك - هل يترك الحديث على ظاهره ويأخذ الناس احاديث النبي صلى الله عليه وسلم جزافا هكذا من غير شرح للحديث او تفسيره من قبل أئمة المسلمين


حيث اوصى مجلس الفقه الاسلامي المنعقد في دورة مؤتمره الثامن ببندر سري بجاون ، بروناي دار السلام من 1 محرم إلى 7 محرم 1414 هـ الموافق 21 ـ 27 يونيو 1993 م .

وقد أكد ذلك صدور قرار مجمع الفقه الإسلامي في دورة مؤتمره الثامن حيث بين أن الأصل أن تعالج المرأة امرأة مثلها ، ويمكن القبول بمعالجة رجل للمرأة من باب الضرورة ، وحتى لا نقع في تلك الضرورة فعلى نساء المسلمين تعلم هذا العلم وكفاية الأمة لحاجتها ، وسوف أنقل القرار بنصه لأهميته ولما اشتمل عليه من توصية للسلطات الصحية على بذل جهودها لتشجيع النساء على الانخراط في مجال العلوم الطبية وخاصة أمراض النساء والتوليد نظرا ً لندرة النساء في هذه التخصصات الطبية حتى لا نضطر إلى قاعدة الاستثناء


ويعجبـــــــــــــــــــــــــــــــني قول ابو وضحـــــــــــــــــــــــــــــه وتعجبني غيررررررررررة الررررررررجل

واسمع هذه الرواية ياابو وضحة :

ويذكر عن الزبير أنه تزوج امرأة فكانت تخرج إلى الصلاة في المسجد فيرغب إليها ألا تخرج، فتلح عليه لأجل الصلاة فلم يستطع ان يمنعها لحديث النبي صلى الله عليه وسلم ـ لاتمنعوا اماء الله مساجد الله ـ ، فخرجت مرة فكمن لها في الطريق فلما مرت قرص عجيزتها، فرجعت من فورها إلى بيتها وهي تسترجع وتستغفر، فامتنعت من الخروج بعد ذلك، فسألها الزبير عن سبب ذلك، فقالت:

" كنا نخرج يوم كان الناس ناسا، فلما تغيرت قلوبهم تركنا الخروج"..





مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : النساء

السؤال: هذه السائلة تقول ما حكم ذهاب المرأة إلى طبيب للنساء رجل نظراً لما عرف عنه من مهارة في تخصصه أم يجب أن تكون امرأة نرجو الإفادة؟
الجواب

الشيخ: إذا كان هناك طبيبة امرأة فلا تتعدها إلى غيرها من الرجال وأما إذا لم يكن طبيبة حاذقة وخشيت أن تلعب بها هذه الطبيبة وذهبت إلى طبيب حاذق فلا بأس لكن بشرط أن يكون معها محرم لأنه لا يجوز للإنسان أن يخلو بامرأة لا طبيب ولا غيره.

فضيلة الامام العلامة الفقيه محمد بن صالح العثيمين رحمه الله




تاج الطموح 10-09-2008 07:58 AM

زوج هناوي اهلين فيك وتسلم على ردك


اطياف:: انا لسى ماقابلت البنت وبس كلمت ابوها وحددت يوم الشوفة الشرعية واكيد نتفاهم على هذه الامور كلها

عصامي الرأي :: صحيح كلامك الاختلاط مشكلة بس انا ما اقدر اغير شي الطبيبة هكذا عملها بجو مختلط عادة والسؤال عن التربية والاهل وانا واثق في البنت واهلها والله يبعد الشر المستطير ويجيب الخير الكثير


اصغر اخواني :: انت الوحيد فاهمني مدري حسيت اني ضايع :23: واكثر شي ضيعني كلمة الخراش :18:

انا مقتنع بالدكتورة اقتناع من ناحية العلم والثقافة والادب وتربية واكيد الدكتورة راح تربي اولادي تربية سليمة وصحيحة وغير هذا الطبيبة شغلها مايعيبها بالعكس انا احترمها

تاج الطموح 10-09-2008 08:15 AM

حنتوشة اهلين فيك .. احد الاخوان نصحني اسئلك والحمدلله انك رديتي على الموضوع وطمنتيني

صحيح كلامك الموضوع يبغالو تفكير وتفحيص وتمحيص :28: وعشان كذا انا كتبت هذا الموضوع عشان اسمع لكل الاراء



وراح ارد على كل اسئلتك ...





كيف اخلاق والديها ؟
ممتازة


كيف اخلاق اخوتها ؟

ممتازة
هل العائلة مترابطة ؟

العائلة مترابطة وطيبة جدا
وسأل عن والدتها يأتيك نصف خلق الفتاة ؟

صحيح كلامك راح نسئل على امها قبل البنت على قولة المثل اقلب الجره على فمها تطلع البنت لأمها :d



وحبذا لو زرتها في المستشفى وتراها من بعيد لترى حجابها وطريقة مشيتها وأسلوبها في المعاملة صدقني ليس من رأى كمن سمع


اما هذا السؤال الي عجزت عن حله مع اني اتمنى اشوفها بس كيف اروح المستشفى واطلعها من بين الدكتورات كلهم


ابغى اوضح نقطة لبعض الاخوان انا مافكرت اخطبها عشانها دكتورة فقط بل سؤالي كان عن العائلة والتربية قبل علمها وانا مافرقت معاي دكتورة او مدرسة او غيرو لاني انا الي بصرف على البيت سواء اشتغلت او لا
وانا ماعندي اي اعتراض على شغلها بس اعتراضي الشي الي مو طبيعي .. زي ماذكرو الاخوان يقلك تنام يومين بالمستشفى او يتصلو عليها بوسط الليل او مناوبات او انها ترجع بنص الليل متأخر هذا الشي الي ماراح اقبلو لان البنت امانة برقبتي وانا المسؤول عنها او الاختلاط الزائد بل الاطباء والممرضين والمرضى

ما ارضى فيه .

night2005 10-09-2008 03:10 PM

اخي الكريم انت انسان دارس وارجو ان تقرا ردودي مره ثانيه
من الظلم ان تحكم على البنت من ردود في المنتدى ،
والآاء هنا جدا مختلفهعن ظروف البنت بالواقع
في طبيبات لا يشتغلون الا بالنهار
البنت اخلاقها ممتازه كما ذكرت استخير الله وقابلها

تاج الطموح 10-09-2008 03:42 PM

night2005


اهلين فيك وكل ردودك قريتها ولاتشيلي هم انا انا عارف انها اراء مختلفة ولكل شخص وجهه نضره واحترمها

الي بيصير اني راح اقابل البنت ونتكلم في كل شي قبل الخطبة لاني احب اكون واضح من البداية ومافي احلى من الصراحة والله يوفقك الجميع وغفر الله لكم بشهر رمضان الكريم

saapna81 10-09-2008 03:57 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ولد أبوظبي (المشاركة 1965615)
بارك الله فيك يااختي

هنالك امور في حياتنا لم يرد بها تحريم لأنها حدثت بعد عصر النبي صلى الله عليه وسلم وهل معناها انها تكون جائزة ولابأس بفعلها على حسب اهواء الناس وقولهم بأنه دام لم يأتي بتحريم فهو جائز : من قال ذلك من المسلمين :

ولو تركنا الامر كما قلتي انتي اخيتي الكريمة ونظرنا وقلنا بأن مهنة النساء للطب لم يأتي بها قول وسكت العلماء والشرع عن هذا : اخبريني برأيك ماذا سيحصل ؟ ستحصل امور عظام لاتحمد عقباها ؟ الامر يجب ان يعمل بضوابط شرعية اخيتي ويجب ان توضحي ان عمل المراة مهما كان سواء في اي مكان يجب ان يكون بضوابط شرعية صارمة ؟ فلا تتقولي قولا قبل ان تشرحي للناس هذا القول بالتفصيل

اقول استدلالك هذا لايصح ابدا حتى تحللي وتحرمي - لأنك لم تأتي بتفسير معنى قولك ذلك ابدا ويجب عليك التوضيح عندما تعزين امرا الى عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وان تسندين له دليلا ويكون الدليل من السنة يااخيتي الكريمة وان يكون الدليل قد تم شرحه من قبل أئمة المسلمين حتى لايختلط الامر على الناس ياأخيتي وتنصبين نفسك في محل الافتاء : فإسمعي هذا الحديث ومن شرحه وستعرفين كيف التوضيح وهذا الامر :

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغزو بأم سليم ونسوة من الأنصار معه إذا غزا فيسقين الماء ويداوين الجرحى . رواه مسلم في صحيحه.

قال الإمام النووي ـ رحمه الله ـ تعليقا على هذا الحديث : فيه خروج النساء في الغزو والانتفاع بهن في السقي والمداواة ونحوهما وهذه المداواة لمحارمهن وأزواجهن ، وما كان منها لغيرهم لا يكون فيه مس بشرة إلا في موضع الحاجة .

فهذا قول امام من أئمة المسلمين - فما قولك - هل يترك الحديث على ظاهره ويأخذ الناس احاديث النبي صلى الله عليه وسلم جزافا هكذا من غير شرح للحديث او تفسيره من قبل أئمة المسلمين


حيث اوصى مجلس الفقه الاسلامي المنعقد في دورة مؤتمره الثامن ببندر سري بجاون ، بروناي دار السلام من 1 محرم إلى 7 محرم 1414 هـ الموافق 21 ـ 27 يونيو 1993 م .

وقد أكد ذلك صدور قرار مجمع الفقه الإسلامي في دورة مؤتمره الثامن حيث بين أن الأصل أن تعالج المرأة امرأة مثلها ، ويمكن القبول بمعالجة رجل للمرأة من باب الضرورة ، وحتى لا نقع في تلك الضرورة فعلى نساء المسلمين تعلم هذا العلم وكفاية الأمة لحاجتها ، وسوف أنقل القرار بنصه لأهميته ولما اشتمل عليه من توصية للسلطات الصحية على بذل جهودها لتشجيع النساء على الانخراط في مجال العلوم الطبية وخاصة أمراض النساء والتوليد نظرا ً لندرة النساء في هذه التخصصات الطبية حتى لا نضطر إلى قاعدة الاستثناء


ويعجبـــــــــــــــــــــــــــــــني قول ابو وضحـــــــــــــــــــــــــــــه وتعجبني غيررررررررررة الررررررررجل

واسمع هذه الرواية ياابو وضحة :

ويذكر عن الزبير أنه تزوج امرأة فكانت تخرج إلى الصلاة في المسجد فيرغب إليها ألا تخرج، فتلح عليه لأجل الصلاة فلم يستطع ان يمنعها لحديث النبي صلى الله عليه وسلم ـ لاتمنعوا اماء الله مساجد الله ـ ، فخرجت مرة فكمن لها في الطريق فلما مرت قرص عجيزتها، فرجعت من فورها إلى بيتها وهي تسترجع وتستغفر، فامتنعت من الخروج بعد ذلك، فسألها الزبير عن سبب ذلك، فقالت:

" كنا نخرج يوم كان الناس ناسا، فلما تغيرت قلوبهم تركنا الخروج"..





مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : النساء

السؤال: هذه السائلة تقول ما حكم ذهاب المرأة إلى طبيب للنساء رجل نظراً لما عرف عنه من مهارة في تخصصه أم يجب أن تكون امرأة نرجو الإفادة؟
الجواب

الشيخ: إذا كان هناك طبيبة امرأة فلا تتعدها إلى غيرها من الرجال وأما إذا لم يكن طبيبة حاذقة وخشيت أن تلعب بها هذه الطبيبة وذهبت إلى طبيب حاذق فلا بأس لكن بشرط أن يكون معها محرم لأنه لا يجوز للإنسان أن يخلو بامرأة لا طبيب ولا غيره.

فضيلة الامام العلامة الفقيه محمد بن صالح العثيمين رحمه الله




مررت على ردك سريعا واحتاج لأكثر من مره لقرائته وفهم ماورد في سطرا سطرا فلا أهضمه حقه بعدم تركيزي ومروري على عجاله..
لاتقل لي بأن في عهد الرسول لم تخرج النساء لتطبيب الجرحى من المسلمين في الغزوات لو كان عليه الصلاه والسلام وهو خاتم النبيين والمرسلين يرى في الأمر مايريب لما وافق على خروجهن من بيوتهن..
وهنا كتب التاريخ والسير هي الفصل فلا أنا ولاأنت عشنا ذلك العصر وياليتنا كنا فيه نعيش لجماله وروحانيته وقيمه الرائعه..
أعيد وأكرر احترم كل كلمه يكتبها العضو الآخر واختلافي ليس انتقاصا لقدر الشخص لا والله والحياه ياأخي اضافات أنت تضيف لي ماأجهل وأنا أضيف لك ماتجهل ونستفيد في نهايه المطاف من العلوم المكتسبه..
وشخصيا لي ضوابط للطبيبه المسلمه فأهم شئ الألتزام الشرعي بالحجاب كاملا وكذلك الألتزام الديني وعدم الخضوع في القول فيطمع من في قلبه مرض.. وأتوقع أني بذلك لم أخرج عن كتاب الله وسنه نبيه..
أشكر لك تعليقك واضافتك القيمه جعلها الله في موازين أعمالك وجزاك الله خيرا لهذه المداخله الرائعه..اسأل الله لك كل ماهو أفضل وأجمل في الوجود..في رعايه الله

saapna81 10-09-2008 04:02 PM

أخي لوكانت البنت ذات أخلاق عاليه وعلى دين وأنت مقتنع بها توكل على الله ولاتجعل من وظيفتها عائقا والحمدلله الدكتوره حنان ردت عليك واستخير والله يقدم اللي فيه الخير..
أختك
أم محمد

تاج الطموح 10-09-2008 06:06 PM

تسلمون على كل ردودكم الكافية والوافية وجزاكم الله الف خير وشكرا لك يا اخت ام محمد على ردودك الجميلة

عصامي الرأي 12-09-2008 01:35 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تاج الطموح (المشاركة 1965852)
الي بيصير اني راح اقابل البنت ونتكلم في كل شي قبل الخطبة


من أباح لك التحدث معها فهي ما زالت غير زوجتك

تاج الطموح 12-09-2008 06:34 PM

من أباح لك التحدث معها فهي ما زالت غير زوجتك


الاخ عصامي الرأي ::: لن اجيبك على سؤالك بل ارجع للأحاديث النبوية عن الشوفة الشرعية وانت تعرف من اباح التحدث والنظر للخطيبة وانا مو مستعد ادخل مع احد بنقاش خارج عن سياق الموضوع وشكرا لك

@هند@ 12-09-2008 07:09 PM

[size="6"] الله يكتب الي فيه خير ..[/size]

عصامي الرأي 13-09-2008 01:52 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تاج الطموح (المشاركة 1968284)
من أباح لك التحدث معها فهي ما زالت غير زوجتك


الاخ عصامي الرأي ::: لن اجيبك على سؤالك بل ارجع للأحاديث النبوية عن الشوفة الشرعية وانت تعرف من اباح التحدث والنظر للخطيبة وانا مو مستعد ادخل مع احد بنقاش خارج عن سياق الموضوع وشكرا لك

بالفعل لن أخرج عن النص , لكن ضع لي رابط لإباحة الحديث مع المخطوبة , أو فتوى أي عالم

فهذا دين وستسأل عنه يوم العرض على الله

فيافي نجد 13-09-2008 03:53 AM

السؤال :
قرأت حديث النبي صلى الله عليه وسلم والذي يجيز للرجل أن يرى المرأة التي ينوي الزواج بها ، سؤالي هو : ما هو المسموح رؤيته للرجل في المرأة التي ينوي خطبتها للزواج هل يسمح له أن يرى شعرها أو راسها بالكامل ؟




الجواب:
الحمد لله
لقد جاءت الشريعة الإسلامية بالأمر بغض البصر وتحريم النّظر إلى المرأة الأجنبية طهارة للنّفوس وصيانة لأعراض العباد واستثنت الشّريعة حالات أباحت فيها النّظر إلى المرأة الأجنبية للضرورة وللحاجة العظيمة ومن ذلك نظر الخاطب إلى المخطوبة إذ إنّه سينبني على ذلك اتّخاذ قرار خطير ذي شأن في حياة كل من المرأة والرجل ، ومن النصًوص الدالة على جواز النظر إلى المخطوبة ما يلي :
1- عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل ) قال : " فخطبت جارية فكنت أتخبأ لها ، حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها وتزوجتها " وفي رواية : " وقال جارية من بني سلمة ، فكنت أتخبأ لها تحت الكرب ، حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها ، فتزوجتها " صحيح أبو داود رقم 1832 و 1834
2- عن أبي هريرة قال : " كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فأتاه رجل فأخبره أنه تزوج امرأة من الأنصار ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنظرت إليها ؟ ) قال : لا ، قال : ( فاذهب فانظر إليها فإن في أعين الأنصار شيئاً ) رواه مسلم رقم 1424 والدار قطني 3/253(34)
3- عن المغيرة بن شعبة قال : خطبت امرأة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنظرت إليها ؟ ) قلت : لا ، قال : ( فانظر إليها فأنه أحرى أن يؤدم بينكما ) . وفي رواية : قال : ففعل ذلك . قال : فتزوجها فذكر من موافقتها . رواه الدارقطني 3/252 (31،32) ، وابن ماجه 1/574 .
4- عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : " إن امرأة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالت : يا رسول الله ، جئت لأهب لك نفسي ، فنظر إليها رسول الله صلى الله عيله وسلم ، فصعّد النظر إليها وصوّبه ، ثم طأطأ رأسه ، فلما رأت المرأة أنه لم يقض فيها شيئاً جلست ، فقام رجل من أصحابه فقال : أي رسول الله ، لإِن لم تكن لك بها حاجة فزوجنيها .. ) الحديث أخرجه البخاري 7/19 ، ومسلم 4/143 ، والنسائي 6/113 بشرح السيوطي ، والبيهقي 7/84 .
من أقوال العلماء في حدود النّظر إلى المخطوبة :
قال الشافعي - رحمه الله - : " وإذا أراد أن يتزوج المرأة فليس له أن ينظر إليها حاسرة ، وينظر إلى وجهها وكفيها وهي متغطية بإذنها وبغير إذنها ، قال تعالى : ( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ) قال : الوجه والكفين " ( الحاوي الكبير 9/34 )
وقال الإمام النووي في ( روضة الطالبين وعمدة المفتين 7/19-20 : " إذا رغب في نكاحها استحب أن ينظر إليها لئلا يندم ، وفي وجه : لا يستحب هذا النظر بل هو مباح ، والصحيح الأول للأحاديث ، ويجوز تكرير هذا النظر بإذنها وبغير إذنها ، فإن لم يتيسر النظر بعث امرأة تتأملها وتصفها له . والمرأة تنظر إلى الرجل إذا أرادت تزوجه ، فإنه يعجبها منه ما يعجبه منها .
ثم المنظور إليه الوجه والكفان ظهراً وبطناً ، ولا ينظر إلى غير ذلك .
وأجاز أبو حنيفة النظر إلى القدمين مع الوجه والكفين . بداية المجتهد ونهاية المقتصد 3/10 .
قال ابن عابدين في حاشيته ( 5/325 ) :
" يباح النظر إلى الوجه والكفين والقدمين لا يتجاوز ذلك " أ.هـ ونقله ابن رشد كما سبق .
ومن الروايات في مذهب الإمام مالك :
- : ينظر إلى الوجه والكفين فقط .
- : ينظر إلى الوجه والكفين واليدين فقط .
وعن الإمام أحمد - رحمه الله - روايات :
إحداهن : ينظر إلى وجهها ويديها .
والثانية : ينظر ما يظهر غالباً كالرقبة والساقين ونحوهما .
ونقل ذلك ابن قدامة في المغني ( 7/454 ) والإمام ابن القيم الجوزية في ( تهذيب السنن 3/25-26 ) ، والحافظ ابن حجر في فتح الباري ( 11/78 ) .. والرواية المعتمدة في كتب الحنابلة هي الرواية الثانية .
ومما تقدّم يتبيّن أن قول جمهور أهل العلم إباحة نظر الخاطب إلى وجه المخطوبة وكفّيها لدلالة الوجه على الدمامة أو الجمال ، والكفين على نحافة البدن أو خصوبته .
قال أبو الفرج المقدسي : " ولا خلاف بين أهل العلم في إباحة النظر إلى وجهها .. مجمع المحاسن ، وموضع النظر .. "
حكم مس المخطوبة والخلوة بها
قال الزيلعي رحمه الله : ( ولا يجوز له أن يمس وجهها ولا كفيها - وإن أَمِن الشهوة - لوجود الحرمة ، وانعدام الضرورة أ.هـ ، وفي درر البحار : لا يحل المسّ للقاضي والشاهد والخاطب وإن أمنوا الشهوة لعدم الحاجة .. أ.هـ ) رد المحتار على الدر المختار 5/237 .
وقال ابن قدامة : ( ولا يجوز له الخلوة بها لأنها مُحرّمة ، ولم يَرد الشرع بغير النظر فبقيت على التحريم ، ولأنه لا يؤمن مع الخلوة مواقعة المحظور ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يخلون رجل بإمراة فإن ثالثهما الشيطان ) ولا ينظر إليها نظر تلذذ وشهوة ، ولا ريبة . قال أحمد في رواية صالح : ينظر إلى الوجه ، ولا يكون عن طريق لذة .
وله أن يردّد النظر إليها ، ويتأمل محاسنها ، لأن المقصود لا يحصل إلا بذلك
" أ.هـ
إذن المخطوبة في الرؤية :
يجوز النظر إلى من أراد خطبتها ولو بغير إذنها ولا علمها ، وهذا الذي دلت عليه الأحاديث الصحيحة .
قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري ( 9/157 ) : " وقال الجمهور : يجوز أن ينظر إليها إذا أراد ذلك بغير إذنها " أ.هـ
قال الشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني في السلسة الصحيحة (1/156) مؤيدا ذلك : ومثله في الدلالة قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث : ( وإن كانت لا تعلم ) وتأيد ذلك بعمل الصحابة رضي الله عنهم ، عمله مع سنته صلى الله عليه وسلم ومنهم محمد بن مسلمة وجابر بن عبد الله ، فإن كلاً منهما تخبأ لخطيبته ليرى منها ما يدعوه إلى نكاحها . … " أ.هـ
فائدة :
قال الشيخ حفظه الله في المرجع السابق ص 156 :
عن أنس بن مالك رضي الله عنه " أن النبي صلى الله عليه وسلم أراد أن يتزوج امرأة ، فبعث امرأة تنظر إليها فقال : شُمِّي عوارضها وانظري إلى عرقوبيها " الحديث أخرجه الحاكم (2/166 ) وقال : " صحيح على شرط مسلم ، ووافقه الذهبي وعن البيهقي ( 7/87 ) وقال في مجمع الزوائد ( 4/507 ) : " رواه أحمد والبزار ، ورجال أحمد ثقات "
قال في مغني المحتاج ( 3/128 ) : " ويؤخذ من الخبر أن للمبعوث أن يصف للباعث زائداً على ما ينظره ، فيستفيد من البعث ما لا يستفيد بنظره " أ.هـ والله تعالى أعلم


الإسلام سؤال وجواب

فيافي نجد 13-09-2008 03:54 AM

حدود التعامل معالمخطوبة

س ـ سؤال عن ما يباح ومالا يباح بين الخطيبين، وماذا إذا كان الخاطب غير متدين أو ملتزم، ولكن على خلق حسن،وفطرة دينية، هل يجب على المخطوبة فسخ الخطوبة لجهله ببعض الأمور؟ وماذا عليها أنتفعل؟

ج ـ الخطيبان قبل عقد النكاحأجنبيان عن بعضهما لا يجوز بينهما إلا ما يجوز بين الرجل والمرأة الأجنبية عنه،ولذا فله أن يكلمها بدون خضوع في القول، ولا فحش ولا تفحش، ولهما أن يتحدثا فيمستقبل أمرهما ونحو ذلك بالقدر المحتاج إليه.
وله أن يراها الرؤية الشرعية التييترتب عليها القبول والرغبة أو عدمها.
وليس له بعد ذلك الخلوة بها، ولا التعاملمعها بأي نوع من أنواع المتعة الجسدية، ولا الحديث الخاص بين الزوجين ونحوذلك.
ولا يجب على المخطوبة فسخ الخطبة إذا كان الخاطب يؤدي فرائضه الدينية، وهوعلى خلق حسن، وإن لم ينطبق عليه وصف الالتزام بمعناه الخاص عند بعض الناس.

فتوى للشيخ/ عبدالوهاب بن ناصر الطريري.


الساعة الآن 12:58 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©