منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   المتزوجين (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=6)
-   -   الزواج المتعدد .. بين العقل والقلب (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=162894)

وسط نجد 11-05-2008 12:05 AM

الزواج المتعدد .. بين العقل والقلب
 
بسم الله الرحمن الرحيم

الاخوة و الاخوات الاعزاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

رغم الظروف القاهره التي امر بها بعد قصة الطلاق حيث ان ذكرها مؤلم والرجوع الى تاريخ الذكريات السعيده الم ، لااستطيع ولاكن قدر الله فوق كل شي اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد اذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا .

موضوعي يا اعزاء مختلف تماما عن السابق مختلف عن قصصي السابقه ربما ان اخر موضوع كتبته كان مرتبط ارتباطا وثيقا بقصصي السابقه تحت موضوع زوجتي واحببت ان انقلكم الى موضوع آخر ربما سيقلق البعض ويفرح الاخر وليعلم الجميع ان هدفي واحد ليس له شبيه هدفي خيّر ولايس الفراق هدفي ان يلتم كل جنس بالاخر الذكر والانثى والله على ما اقول شهيد



الزواج المتعدد

يحدث في هذه الايام وليس بسابقتها تعدد الزوجات والتي طالما يؤرق الزوجه الاولى
ويجعلها تعيش في دوامة الذكريات و التي يرها البعض من الزوجات انها احلام الحب والرومانسية انهدمت عند اتخاذ القرار بالزواج الثاني ولاكن ربما يحدث صحيح حيث انا اوافق بعض الزوجات اللواتي خدمن ازواجهن في شبابهن وعند بلوغها سن الاربعين سنه واكثر يقدم لها خبر بزواجه بأخرى وبهذا يكون قرار مؤلم بالنسبة للزوجة وبهذا اواسيها واقول لها ان لصبرك لهذا اجر بإذن الله وسوف اخبرك انه ليس بستطاعتك أختي ان تغيري قرار مثل هذه القرارات ولاكن ان قلت لك تجملي وابتسمي فهل هذا سيسعفك ام لاء ، وسوف اخذك الى عالم ثاني عالم البنات الشابات و العوانس التي طالما تمنت الزواج منذ ان كان عمرها في14 الرابعة عشر من عمرها وعندها يفوت قطار السعادة وتقف على اعتاب الاسى والهم لماذا انا لم اتزوج ، في تقارير اعدتها الادارات المختصة يقال ان عدد البنات اكثر من الرجال فما الحل ؟؟ هذا سؤال يوجه لكل متزوجة وكيف لنا بحل هذه العدديات الكثيرة هل نبقيهن في منازل والديهم
ونقول لهم ان الزواج المتعدد يرفضة الزوجات ويؤلمهن ويسبب لهم جرح كبير ام نقول لهم اصبروا ام ماذا ،

إنني اقول ليس هناك مايؤلم وحيث ان الله سبحانه وتعالى احل ذلك بانه يجوز للرجل ان يتزوج اربع
فلماذا الشرع احل ذلك ؟

هل لكل متزوجً عليها اجابة ام لاء
الطبيعي لا لانها تريد رجلاً لوحدها فقط ولاتريد هذا الرجل ان يتزوج عليها وسوف ابين لكم انحراف اغلب المتزوجين وخروجهم مع اخريات وبعضهم الذي تزوج المتعه في بعض البلدان العربية وبعضهم يبحث عن المسيار امور كثيره مشاكل كثيرة تبقى الزوج امامها حجب تمنعها بان تفكر لماذا بعض الرجال هكذا هل خدعته فلانه ام انها اجمل مني

وانا اقول والله ثم والله لو ان كل زوجه سمعت ان زوجها خرج مع بنات لاثار غضبها ومات قهرا فهل الزواج الشريعي باخرى اليس شعور براحة افضل من الحرام !!!

على كل زوجه ان تقارن ماهوا الافضل الحلال ام الحرام وهل الصبر مأجورةً عليه ام لاء

واللتي تفكر وتخاف ان ياتيها قرار مثل ذلك عليه التجمل لزوجها واحساسه بالراحة فهل استطعتي يا أيتها الزوجة معرفة خبايا زوجك سوف يكون معكي بعدها مفتاح سعادتك وسعادته




امل ان اكون قد وفقت في ماكتبت واعتذر شديد العذر الذي لم يعجبها موضوعي




اخوكم / امير الشوق




تم تعديل الموضوع ليتناسب والمحتوى . شكراً
المراقب / النور والحنان

احلاهم واتحداكم 11-05-2008 12:31 AM

الإعتراض ماجانا من فراااااااغ!!!!!!!
أغلب المعددين ظلمة!!!
ما أقول الكل أقول الأغلب..

-نوران- 11-05-2008 12:34 AM

أنا فتاة لم يسبق لي الزواج و رأيت من الخبرات ما يكفيني لتكوين ردي عن التعدد
سأقول رأيي الشخصي
التعدد يكون مؤلما كلما تقدمت الزوجة في السن , لأن يبرز في عقلها انه تزوج عليها لأنه مل منها
التعدد يكون مؤلما عندما يتزوج الرجل من تصغر زوجته سنا و يزيد ألما كلما صغرت الزوجة الثانية
التعدد يكون مؤلما لما تفوق الزوجة الثانية الأولى جمالا
التعدد يكون مؤلما عندما تفاجئ به الزوجة الأولى و تكون أخر من يعلم
التعدد يكون مؤلما عندما يصاحبه ظلم و تفريق

يعني أرى أن الزواج الثاني لا يجب أن يكون شبيه بالنزوة و الإستغناء عن الأولى فتجده يختار بنت في نصف عمره و يخبأ زواجه و لا يصارح زوجته

لو زوجي حيفكرك يتزوج فأتمنى أكون أول من يعرف بمجرد إن الفكرة تخطر في باله

jeans 11-05-2008 12:36 AM

المشكله اخوي مو اعتراض على حكم الله

لا بالعكس

ولكن غالبهم يا يميلون للجديده ويهملون الاولى او يرجعون للاولى ويهملون الثانيه لانه اخذوها بفتره نزوه وليس عن قناعه

وكل وحده منهم لها حقوق عليه فااييين العدل

وما انكر ان الغيره تلعب دور

ولكن عني افضل ان يتزوج علي على ان يسلك طريق الحرام

الله يرزقك الزوجه الصالحه

ويحفظ لي زوجي ويسخرني له ويسخره لي

-نوران- 11-05-2008 12:46 AM

نسيت أعلق على سؤالك الثاني
بالطبع يتزوج علي أرحم من انه يكون له عشيقة في الحرام
و أقولك مثال تراه قد يقبل في هذا المجال

واحد عنده 45 سنة و زوجته 39 مثلا , لو أراد انه يتزوج فيختار مثلا فتاة عانس يكون سنها من 39 إلى 44
يكون سد احتياجه و ساعد وحدة عانس و ما جرحش زوجته بالزواج من صغيرة
ده لو فعلا راجل بيدور على قيم الإسلام اللي حث على الزواج من المطلقة و الأرملة و العانس
و راجل زي كده زوجته حتحترمه قبل المجتمع
مش اللي بيدوروا على بنت بكر بالعشرينات و المسكينة اللي شقت معاه سنين عمرها يرميها بالزبالة و يروح يعيش شبابه من جديد !!

د. سطام 11-05-2008 01:17 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امير الشوق808 (المشاركة 1831841)
في تقارير اعدتها الادارات المختصة يقال ان عدد البنات اكثر من الرجال فما الحل ؟؟ هذا سؤال يوجه لكل متزوجة وكيف لنا بحل هذه العدديات الكثيرة هل نبقيهن في منازل والديهم
ونقول لهم ان الزواج المتعدد يرفضة الزوجات ويؤلمهن ويسبب لهم جرح كبير ام نقول لهم اصبروا ام ماذا ،

أهلاً وسهلاً حبيبي وأخي امير الشـوق

أشتقنا لك والله وحده العالم وأفتقدناك كثيرا


اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. سطام (المشاركة 1822297)
أخي الكريم سلمه الله

هل تعلم أن نسبة النساء في بلدي 49 % مقارنة بنسبة الرجال 51 %

وهذا حسب آخر إحصائية صادرة عام 2005م للتعداد السكاني لعام 2004م وموثقة من قبل وزارة الإقتصاد (مصلحة الإحصاءات والمعلومات العامة)
وأسم المرجع الكتاب الإحصائي السنوي

ومشكلة هذه المعلومة والتي ترسخت لدى الكثير من الناس بأن عدد النساء أكثر

بأن بعض من يحملون شهادات عليا يريدون أن يبرروا أسباب أرتفاع العنوسة بسبب لم يتطرق له أحد من قبلهم, حتى ولو كان على حساب مصدر المعلومة ومدى دقتها

ولا ننسى شئ مهم أن بعض الناس يطلق عليهم حملة شهادة الدكتوراة والبعض الآخر يطلق عليه حاصل على شهادة الدكتوراة, فهناك فرق بين الحمل والحصول, كون البعض يستحق أن يقال له يحمل, ولا يستحق أن يقال عنه حاصل, فليست كل الشهادات والجامعات ... الخ مثل بعضها البعض
وكذلك العقليات , هذا مجرد تنويه فقط .


وبإمكانك البحث في Google وستجد مواقع رسمية للدولة موضح بها النسب الكلية

هذا الكلام رداً على من يعزي سبب العنوسة لكثرة عدد النساء

وهناك بعض الأطروحات التي لا تقبل بالتعدد بدون ضرورة ومنها :

هل تعلم أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم تزوج بعد وفاة خديجة .
هل تعلم أن هناك حديث ورد في الصحيحين يتحدث عن أن الرسول محمد صلوات الله وسلامه عليه رفض أن يتزوج علي على أبنته فاطمة, ولا نعلم عن هذا الموضوع وملابساته شيئاً ولذلك يحتاج الموضوع هذا لتدخل
أخينا العضو علاء الدين فهو الأعلم منا في المسائل الشرعية .

وهناك قصة أخرى لأبن عابد وسأحاول تذكرها وهي تصب في ذات السياق .


ونبدأ بالنقل من موقع الإسلام أون لاين

وقد تزوَّج النبي ـ صلَّى الله عليه وسلم ـ هذا العدد على عادة العرب وغيرهم من تعدُّد الزوْجات، ولم تنزل الآية التي حدَّدت التعدُّد بأربع إلا بعد أن تزوَّجهن جميعًا، وقد نهاه الله عن الزيادة عليهن وأمره بإمساكهن جزاءً على اختيارِهِنَّ له مع رقَّة عيْشِهِ وزهده، قال تعالى ( لا يَحِلُّ لك النساء من بعد ولا أن تبدَّل بهن من أزواج ولو أعجبك حسنهن ) ( سورة الأحزاب : 52 ) كما حرَّم على أحد أن يتزوج واحدةً منهنَّ بعد النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال ( وَمَا كَانَ لَكُم أنْ تُؤْذُوا رَسُول الله ولا أنْ تَنْكِحُوا أزْوَاجَه مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا ) ( سورة الأحزاب : 53 )، ولهذا لم يطلِّق واحدة منْهنَّ حتى تَظَل في كَنَفِه، ويَكُنَّ أزواجه في الجنة.
وما كان زواجه بهنَّ عن شهْوة جنسيَّة طاغية، بل كان لمعانٍ إنسانية كريمة يَطُول بيانها، ولو كان لشهوة لاختارهنَّ أبْكاًرا، لكنهنَّ كنَّ جميعًا ثيِّبات ما عدا عائشة، ولو كان لشهوة ما رفض كثيراتٍ عرضْن أنفسهنَّ عليه هبةً دون مُقابل، وكان زواج كل واحدة بإذن ربه، فقد روى " ما تزوجْت شيئًا من نسائي، ولا زوَّجت شيئًا من بناتي إلا بوحْي جاء لي به جبريل عن ربي عز وجل " ولا يَقدح في ذلك قوله " حُبب إليَّ من دنياكم الطِّيب والنساء، وجُعلت قرَّة عيني في الصلاة " فهو حبُّ رحْمة، جعلتْه ـ صلى الله عليه وسلم ـ يُوصِى بِهِنَّ كثيرًا حتَّى في آخر أيَّامه، وتوضيح كلِّ ذلك في الجزء السادس من " الأسرة تحت رعاية الإسلام .


منقـول اسلام أون لاين



بارك الله فيك حبيبي ووفقك من حيث لا تحتسب

عيون لولي 11-05-2008 02:05 AM

د سطام, شكرا وجزاك الله خير على هذا الكلام اللي يدل على انك صاحب عقل, وعندك ثقه بنفسك, الله يوفقك في الدنيا والآخره, ويكثر من امثالك..
انا ما ادري ليش التعدد اصبح عند الرجال دليل قوة في الشخصيه, وماخذينها تحدي مع بعض,
و تتكلمون عن العنوسه, واذا جاء التطبيق يتزوج وحده ما كملت العشرين والا وحده من بلاد ثانيه, وين الكلام اللي تقولونه والاقربون اولى بالمعروف,
للاسف قليل من الرجال يعدد ويكون قد تزوج لاجل هذه المراة المتاخره,
و اللي يبي يعدد لا يتكلم ويحرض غيره, وياليت يفكنا من شره.

العرووووس 11-05-2008 02:20 AM

كلام اخوي د سطام عين العقل


هذا دينا هذا رسولنا الي هو قدوتنا

كل الي يتزوجون على زوجاتهم السبب هو الشهوه


احب زوجتي بس ما تشبعني جنسيا

بتزوج على زوجتي لاني ابي اغير

بتزوج على زوجتي لكي احيي السنه

بتزوج على زوجتي عشان انقذ البنات من العنوسه وتلاقيه يروح يدور وحده عمرها 17 سنه

تبي تساعد البنات وتحل مشكله العنوسه تزوج وحده عانس

تزوج وحده بشعه محد فكر يتزوجها

مو تتزوج وحده صغيره وجميله



لا حول ولا قوه الا بالله


متى بيقتدون الرجال بسيد الخلق محمد

الله يصلح الاحوال

د. سطام 11-05-2008 02:21 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام عـــاليـــه (المشاركة 1831961)
د سطام, شكرا وجزاك الله خير على هذا الكلام اللي يدل على انك صاحب عقل, وعندك ثقه بنفسك, الله يوفقك في الدنيا والآخره, ويكثر من امثالك..
انا ما ادري ليش التعدد اصبح عند الرجال دليل قوة في الشخصيه, وماخذينها تحدي مع بعض,
و تتكلمون عن العنوسه, واذا جاء التطبيق يتزوج وحده ما كملت العشرين والا وحده من بلاد ثانيه, وين الكلام اللي تقولونه والاقربون اولى بالمعروف,
للاسف قليل من الرجال يعدد ويكون قد تزوج لاجل هذه المراة المتاخره,
و اللي يبي يعدد لا يتكلم ويحرض غيره, وياليت يفكنا من شره.


الأخت الكريمـة ام عاليـة

بارك الله فيكِ وأشكركِ على هذا الثناء والإطراء والذي أتمنى من رب العزة والجلال أن أكون عند حسن الظن وممن يستحقون الشكر

ترانيم ورديه 11-05-2008 09:29 AM

موضوع التعددشائك وذو شجون

المشكله ان العدل صعب ومستحيل يعدل

مثلا في الحب يعطى كل واحده حقوقها كامله لكن الحب يحب وحده بس

هذا قمه الالم عندى:(

كيف بالله امراه تعيش مع واحد تعلم انه لايحبها ويحب اخري

بالاضافه الى ان الرجال المعددين لايهتمون بمشاعر المراه

نجدهم في حاله غيره دائمه والكلام حولهم كثير من الناس

والواشين كثير ينتقلون بينهم ليزرعوا الفتنه

وتزيد العداوه بين الزوجتين ,,, والزوج نايم في العسل

لايهمه الا نفسه وراحته اما راحه النساء اللتين في عصمته

ضارب بها عرض الحائط

موضوع مؤلم جدا ولو تعلمون كميه الالم الذى تشعر به المراه

نتيجه الزواج من اخري لما فكر رجل بجرح مشاعرها بكلمه

وليس بجلب امراه اخرى تقاسمها حياتها كلها ,,,



واحيي الدكتور سطام ووالف شكر على رايك الذى يثلج الصدر ,,,




اقتباس:

ولا ننسى شئ مهم أن بعض الناس يطلق عليهم حملة شهادة الدكتوراة والبعض الآخر يطلق عليه حاصل على شهادة الدكتوراة, فهناك فرق بين الحمل والحصول, كون البعض يستحق أن يقال له يحمل, ولا يستحق أن يقال عنه حاصل, فليست كل الشهادات والجامعات ... الخ مثل بعضها البعض
وكذلك العقليات , هذا مجرد تنويه فقط .
ورايك هذا رائـــــــــــــــع
بخلى واحد يشوفه يفتخر بدكتوراه شراها من النت ,,

ملاك لكل زمن 11-05-2008 05:14 PM

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أود أن أعطيكم رأى فى موضوع التعدد

الله سبحانه وتعالى لم يشرع شئ فيه ظلم حاشا وكلا
ولكن الذى نستطيع أن نقوله
أنه ليس كل رجل يصلح له التعدد والزواج الثانى وليس كل أمرأه تصلح أن تكون زوجه ثانيه

والله سبحانه وتعالى شرعه للرجل ليس فقط ليتزوج من هى عانس ولم تتزوج بعد
ولكن قد يكون لديه مشكله معينه من زوجته الأولى
والزوجه الثانيه لا توجد عندها هذه المشكله
فالزواج بها قد جعله استقر وهدأ

أما من يتزوج زوجه ثانيه ويهمل زوجته الأولى فهذا خطأ وظلم

فلابد من العدل بينهم
حتى لا يأتى يوم القيامه وشقه مائل

فالظلم ظلمات يوم القيامه

وعن حادثة أن الرسول عليه الصلاه والسلام رفض زواج على على السيده فاطمة هو لسبب

الفتوى أجاب عنها د. عبد الحي يوسف
زواج علي رضي الله عنه على فاطمة
السؤال في مسألة تعدد الزوجات هل ورد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رفض أن يتزوج سيدنا علي رضي الله عنه فوق السيدة فاطمة ؟

الإجابة الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد.

فقد روى البخاري ومسلم في صحيحهما من حديث المسور بن مخرمة رضي الله عنه قال: إن علي بن أبي طالب رضي الله عنه خطب ابنة أبي جهل على فاطمة عليها السلام؛ فسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب الناس في ذلك على منبره هذا، وأنا يومئذ محتلم فقال {إن فاطمة مني وأنا أتخوف أن تفتن في دينها، ثم ذكر صهراً له من بني عبد شمس، فأثنى عليه في مصاهرته إياه، قال {حدثني فصدقني ووعدني فوفى لي وإني لست أحرم حلالاً ولا أحل حراماً؛ ولكن والله لا تجتمع بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وبنت عدو الله أبدا} وليس في الحديث ما يستدل به البعض على المنع من تعدد الزوجات، بل النص واضح في قوله صلى الله عليه وسلم {إني لست أحرم حلالاً ولا أحل حراماً} لكنه عليه الصلاة والسلام بيَّن العلة في أن المخطوبة هي بنت عدو الله أبي جهل. قال ابن القيم رحمه الله: وفيه بقاء عار الآباء في الأعقاب؛ فدل على أن لهذا الوصف تأثيراً في المنع؛ وإلا لم يذكره مع كونها مسلمة.أ.هـ قال أهل العلم: وقسمه صلى الله عليه وسلم على عدم اجتماعهما معناه أنه علم بوحي من الله أنه لا يحصل اجتماعهما تحت زوج واحد.

ولا يحق لأحد أن يستدل بهذا الحديث على منع ما أباحه الله تعالى من تعدد الزوجات، اللهم إلا إذا كانت الزوجة أو وليها قد اشترط في عقد النكاح ألا يتزوج عليها فإنه يجب على الزوج الوفاء بهذا الشرط عملاً بعموم قوله تعالى (أوفوا بالعقود) وقوله صلى الله عليه وسلم {إن أحق ما وفيتم به من الشروط ما استحللتم به الفروج} والله تعالى أعلم.

أرجوا أن أكون وفقت فى الرد

وأعود فأكرر الرجل حر فى أن يتزوج من يريد سواء بكر أو ثيب
طالما وجد ضالته المفقوده

وإذا رغب فى ستر العانسات فهو يجزا به خير جزاء

الاهم العدل
العدل بين الزوجتين أو الثلاث أو الاربع

ام السوسه 11-05-2008 05:59 PM

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


واهلا بعوده كتابتك في هذا المنتدى واسال الله ان يعوضك ويعوضنا جميعا خير انه على كل شي قدير


هذا الموضوع لن يحل وبالعكس كل ماطرح كل مازادت المواجهه بين الطرفين

ناس رافضته وناس مؤيده وناس بين البين


هذا الشي الله شرعه ولا يمكن لاحد في الكون ان يقدر يغيره

شرعه الله بحدود اوجبها معه

فمن استطاع العدل فليطرق الباب مع الالزام له بالشروط

ومن اخذه ذريعه لرغباته ونسي كلام الله ولم يطبقه فالله وحده كفيل به

نصيحتي للجميع وخصوصي النساء لاتحرقي قلبك وتؤرقي فكرك بمثل هذه الامور لان الله قدر لك ماستعيشيه


ولو حصل هذا الشي فالدنيا ما انتهت بتعيشي ويمكن لو رضيتي راح تنبسطي وترتاحي وتقولي الحمد لله انه تزوج


الله يوفقنا جميعا لمى يحب ويرضى

سحابة الصحراء 11-05-2008 07:59 PM

دائما الزوج يميل الى الزوجة الثانية بحكم صغرها وتجدد حياته00وينسى الاولى للقهر هذا من اسباب كره التعدد

وسط نجد 11-05-2008 08:07 PM

اخواتي الاعزاء ولايهون الاخ / سطام جزاكم الله خيرا على المشاركة

يبدوا ان موضوعي اثار البعض منهم من كانت تود انني خلدت الى النوم ولم اكتب موضوعا كهذا :) ولاكن يبقى التفكير بالعقل هو الاساس لفهم مايدور من احداث بين الزوجين و واثني حقيقتاً على الردود التي رأيتها والله انها بالمنطق والعقل
ليست والله بالمشاعر فقدت كتبت اختنا : ملاك لكل زمن وهي مشكورة كتبت ماهو الشي المفروض على الزوج حينما يرى ان الزواج بأخرى قد تحل له مشكلة او تعوضة نقصنا رأى في زوجته الاولى وربما يتعدد ب4 وربما له هدف اما بزيادة نسلة او انه لم يجد مايبحث عنه ،
ان المرأه المطلقة في الغالب لاتحب المكوث في المنزل وانما تريد ان تكون مع رجل يصون عرضها ويحميها وينجب منها اطفال تربيهم وترعاهم وتحفظ كذلك هذا الرجل وهو زوجها ، ومايبعث القلق في نفوس بعض المتزوجات حينما تسمع بقرار الزواج بأخرى فقد تقلب جميع اوراقها لماذا هكذا فلترجع الى اقوال المصطفى صل الله علية وسلم وهو قدوتنا .

ان لا ارى للرجل ان يتعدد وهو

لايملك مالاُ
لايعدل
لايتابع شوؤن زوجته الاولى ولا اولادها
هدفه من الزواج الاخرى انها كبرت او لايرها بذات القدر من الجمال


انا ارفض هذا المبدأ رفضاً قاطعا ولايلائمنى ولا اره مناسبا فالحق حق



بقية الاعضاء اصلح الله لهم شئنهم فلا يضنوا بي ضن الجاهلية بل تسال ان لم تفهم وبالله التوفيق .




امير الشوق

saapna81 11-05-2008 08:25 PM

بصراحه هذه شريعه مسنونه لايمكن ان ننكرها على الرجل لكن انا كرأي شخصي لم ولن يوجد رجل يأخذ على الأقل نسبه 1% من صفات سيدنا محمد عليه الصلاه والسلام.. العدل مجرد معادله نظريه للرجل وليست تجربه مفعله على أرض الواقع.. ثم ان القران الكريم ورد فيه فيما معناه ان كان الرجل يخشى الظلم فواحده تكفي.. وبالنسبه في بلادنا هنالك مثل يقول(على لسان الخاطب عسل) بمعنى يقول للأولى أنت أم الأولاد وأنت الغاليه ويسمعها موشح طويل عريض ويجهز لها خطاب التبرير والأعذار الواهيه ثم يذهب للخطيبه ليسمعها انت الجديده والحبيبه والعين ماتعلى على الحاجب وبعيشك أميره وشيخه ماينشاخ عليك.. لتجده في النهايه كذاب ووجد من يصدقه والله المستعان..
اما مسأله المسميات الجديده والتي تكون أشبه بموضه كل عام يطرح جديد فأنا لاأؤمن الا بعقد رسمي تقليدي كما كان في عهد الرسول مستوفي الشروط والأركان مثبت في المحكمه لضمان حق الطرفين والأبناء في حال وجدوا..
والعقل يقول اترك القلب ومايهوى وارضى بالنصيب وحده ويالله ملحقين.. دمتم بخير مقتنعين بنسائكم..

د. سطام 11-05-2008 08:44 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملاك لكل زمن (المشاركة 1832449)
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أود أن أعطيكم رأى فى موضوع التعدد

الله سبحانه وتعالى لم يشرع شئ فيه ظلم حاشا وكلا
ولكن الذى نستطيع أن نقوله
أنه ليس كل رجل يصلح له التعدد والزواج الثانى وليس كل أمرأه تصلح أن تكون زوجه ثانيه

والله سبحانه وتعالى شرعه للرجل ليس فقط ليتزوج من هى عانس ولم تتزوج بعد
ولكن قد يكون لديه مشكله معينه من زوجته الأولى
والزوجه الثانيه لا توجد عندها هذه المشكله
فالزواج بها قد جعله استقر وهدأ

أما من يتزوج زوجه ثانيه ويهمل زوجته الأولى فهذا خطأ وظلم

فلابد من العدل بينهم
حتى لا يأتى يوم القيامه وشقه مائل

فالظلم ظلمات يوم القيامه

وعن حادثة أن الرسول عليه الصلاه والسلام رفض زواج على على السيده فاطمة هو لسبب

الفتوى أجاب عنها د. عبد الحي يوسف
زواج علي رضي الله عنه على فاطمة
السؤال في مسألة تعدد الزوجات هل ورد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رفض أن يتزوج سيدنا علي رضي الله عنه فوق السيدة فاطمة ؟

الإجابة الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد.

فقد روى البخاري ومسلم في صحيحهما من حديث المسور بن مخرمة رضي الله عنه قال: إن علي بن أبي طالب رضي الله عنه خطب ابنة أبي جهل على فاطمة عليها السلام؛ فسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب الناس في ذلك على منبره هذا، وأنا يومئذ محتلم فقال {إن فاطمة مني وأنا أتخوف أن تفتن في دينها، ثم ذكر صهراً له من بني عبد شمس، فأثنى عليه في مصاهرته إياه، قال {حدثني فصدقني ووعدني فوفى لي وإني لست أحرم حلالاً ولا أحل حراماً؛ ولكن والله لا تجتمع بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وبنت عدو الله أبدا} وليس في الحديث ما يستدل به البعض على المنع من تعدد الزوجات، بل النص واضح في قوله صلى الله عليه وسلم {إني لست أحرم حلالاً ولا أحل حراماً} لكنه عليه الصلاة والسلام بيَّن العلة في أن المخطوبة هي بنت عدو الله أبي جهل. قال ابن القيم رحمه الله: وفيه بقاء عار الآباء في الأعقاب؛ فدل على أن لهذا الوصف تأثيراً في المنع؛ وإلا لم يذكره مع كونها مسلمة.أ.هـ قال أهل العلم: وقسمه صلى الله عليه وسلم على عدم اجتماعهما معناه أنه علم بوحي من الله أنه لا يحصل اجتماعهما تحت زوج واحد.

ولا يحق لأحد أن يستدل بهذا الحديث على منع ما أباحه الله تعالى من تعدد الزوجات، اللهم إلا إذا كانت الزوجة أو وليها قد اشترط في عقد النكاح ألا يتزوج عليها فإنه يجب على الزوج الوفاء بهذا الشرط عملاً بعموم قوله تعالى (أوفوا بالعقود) وقوله صلى الله عليه وسلم {إن أحق ما وفيتم به من الشروط ما استحللتم به الفروج} والله تعالى أعلم.

أرجوا أن أكون وفقت فى الرد

وأعود فأكرر الرجل حر فى أن يتزوج من يريد سواء بكر أو ثيب
طالما وجد ضالته المفقوده

وإذا رغب فى ستر العانسات فهو يجزا به خير جزاء

الاهم العدل
العدل بين الزوجتين أو الثلاث أو الاربع

أختي الكريمة

نحن لم نقول أن التعدد محرم وهذا الإيضاح الذي أشرتي له هو جزء من المشاركة التي أطلعت عليها, ولكننا ذكرنا الحديث وطلبنا تفسيره من الأخ علاء الدين ولا يوجد شخص يستطيع أن يحرم ما أحل الله والآية واضحة وضوح الشمس .

قال تعالى { ‏فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع‏ } الآية .

وقد طلبت رأي الأخ علاء للتأكد من تخريج الحديث وصحته كون سياسة المنتدى تمنع وضع الأحاديث بدون تخريج وهذا الشيئ يحسب للإدارة وفقها الله وحماها من الزلل .

شكراً لكِ أختي الكريمة

نور ----- 11-05-2008 09:32 PM

شكـــــــرا جزيلا على طرح هذا الموضوع المهم


انا لي رايي الخاص

اولا نحن ليس بيدنا ان نكون مع او ضد الزواج الثاني او الثالث او الرابع

نحن قدرات معينة وطاقات معينة .. فرجل يستطيع ان يتزوج اربع ورجل مجرد واحدة تكفيه

وايضا التعدد لا يصلح لكل زوج ولا يصلح لكل امراة


امراة لها قدرة نفسية على التحمل امراة اخرى لا تستطيع والبعض تفضل الطلاق على ان يكون معها ضرة


اذن نحن نقبل بشرع الله وهو بالتاكيد فيه خير للجميع


ثانيا : للاسف نحن تاثرنا كثيرا جدا بفكرة عدم تعدد الرجل مع انه هو الاصل كما يقال


ففي زمن الرسول صلى الله عليه وسلم

كانت الزوجة تتطلق من هنا ومن ثم بعد العدة تتزوج من هناك


كان الرجل يعدد ولا احد يعيب على الزوجة الاولى او يلوم الرجل


كان الموضوع متعارف عليه ولم يظلم الرجل كما في هذه الايام المراة المطلقة


ولم يظلم الرجل ايضا زوجته الاولى بالتقصير وكان الرجل ملاك منزل ولا يخطا في حقها ابدا


كانت الرحمة والتآلف والروابط الاسلامية والمعتقدات الاسلامية هي المسيطرة


فكان وقع زواج زوج على زوجته اقل وطأة مع وجود الغيرة ولا نغفلها


وكم حدثنا التاريخ عن غيرة السيدة عائشة عليه بالذاااااات لانها كانت تحبه وهو يحبها ولا تريد ان تاخذ حبها امراة اخرى


التعدد طبعا حل امثل وافضل بكثير من الزنا اكييييييييد



ولكن لا يفرك مؤمن مؤمنة ان كره منها خلق احب شيئا آخر


ليس اي مشكلة يهددها ويجعلها تنهار لكي يتزوج


وصدقوني الرجل لا يريد الجمال بل يريد الروووووح


فهو المكمن الحقيقي للحب والجمال


وطبعا اشكال الظلم سواء على الاول او الثانية او الثالثة ... صنوف من التعذيب للمراة يمارسه الرجل الظالم


هذا ما يجعل الكل من النساء لا يفضلنه


واتحدى ان ترضى زوجة بتزويج زوجها الا ان تكون مجبرة على ذلك اما قلبها فلن يرضى ابدا

وان تحججت بعض النساء وتشدقت

فهذا انما يدل يدل على مرض نفسي فيهن


تقبل شكري

كلماتي 11-05-2008 09:39 PM


ريفاان 11-05-2008 10:11 PM

لا لا لا لاتذكرني بالحلم

امس حلم ان زوجي متزوج

وربي من امس تعبانه وكبدي تحرني وقمت من النوم ابكي

خاطري اسطر زوجي من القهر منه لا وبعد فرحا فيه وانا ساحب علي

اخوي التعدد بقولك رائي من خلال الحلم

ماقهرني بالحلم الا ان زوجي ماعدل بينا انا ساحب على

ولايكلمني ولا يطالعنى حتى وهي يسولف معه ويضحك ويطلعون يتمشون بعد

يعنى سبب كره النساء للتعدد وخوفه منه

الزوج

لان الان لاتجد من يعدل بعد الزواج بالثاني لا من رحم ربي

ينسى زوجته وعياله

وكم من النساء من اساله وش موقفك لو بيتزوج زوجك

والاغلب تقول اذا بيعدل عادي

واذا مافيه عدل بتنازل عن اليوم واليله

بس يصرف على وعياله ويهتم فيهم ولا نحتاج للناس

الناس صارت تخاف من ان ينساه الزوج نهائي هي واولاده

بالله عليك اخي اليس مع النساء حق بالخوف من التعدد

فكم من نماذج نشاهده بالمجتمع من ظلم للزوجه والاولاد بسبب الزوجه الثانيه

وكم من الاولاد ضاعو

اخي نحنو لانعترض على التعدد ولا نعترض على حكم الله فالله لم يشرع شيء الا للفائده

ولكن من كره النساء به وخوفهم منه هم الازواج وعدم التزامهم باحكم التعدد واهم العدل

واخير الله يسخر لي زوجي

ويرزقك بزوجه الى تسعدك وتحطك بصحن صين وتدور بك من غلاك >>مثل يقال يعبر عن شده الدلع والحشيمه للزوج

ملاك لكل زمن 11-05-2008 11:15 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. سطام (المشاركة 1832605)
أختي الكريمة

نحن لم نقول أن التعدد محرم وهذا الإيضاح الذي أشرتي له هو جزء من المشاركة التي أطلعت عليها, ولكننا ذكرنا الحديث وطلبنا تفسيره من الأخ علاء الدين ولا يوجد شخص يستطيع أن يحرم ما أحل الله والآية واضحة وضوح الشمس .

قال تعالى { ‏فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع‏ } الآية .

وقد طلبت رأي الأخ علاء للتأكد من تخريج الحديث وصحته كون سياسة المنتدى تمنع وضع الأحاديث بدون تخريج وهذا الشيئ يحسب للإدارة وفقها الله وحماها من الزلل .

شكراً لكِ أختي الكريمة


أهلا أخى
أنا نقلت فقط الفتوى للدكتور / عبد الحى يوسف

أخى هناك الكثير من يقرأ الحديث فيتداخل الفهم عليه فى أمر تعدد الزوجات

أنا لا اقول أنك تحرمه ولكنى فقط نقلت لكم الفتوى كامله
لانى قرأتها قبل ذلك

لك تحياتى

@شماليه @ 12-05-2008 01:00 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة -نوران- (المشاركة 1831870)
أنا فتاة لم يسبق لي الزواج و رأيت من الخبرات ما يكفيني لتكوين ردي عن التعدد
سأقول رأيي الشخصي
التعدد يكون مؤلما كلما تقدمت الزوجة في السن , لأن يبرز في عقلها انه تزوج عليها لأنه مل منها
التعدد يكون مؤلما عندما يتزوج الرجل من تصغر زوجته سنا و يزيد ألما كلما صغرت الزوجة الثانية
التعدد يكون مؤلما لما تفوق الزوجة الثانية الأولى جمالا
التعدد يكون مؤلما عندما تفاجئ به الزوجة الأولى و تكون أخر من يعلم
التعدد يكون مؤلما عندما يصاحبه ظلم و تفريق

يعني أرى أن الزواج الثاني لا يجب أن يكون شبيه بالنزوة و الإستغناء عن الأولى فتجده يختار بنت في نصف عمره و يخبأ زواجه و لا يصارح زوجته

لو زوجي حيفكرك يتزوج فأتمنى أكون أول من يعرف بمجرد إن الفكرة تخطر في باله



ما شاء الله تبارك الله

كلامك واقعي

الله يرزقك بزوج الصالح

وسط نجد 12-05-2008 07:31 AM

اهلا بكم مرة أخرى وكم من الردود التي حقيقتا ارى فيها بلوغ الفهم بالعقل وليس بالقلب وهنا اشكر المساهمين الذين كتبوا وادلوا برأيهم حول هذا الموضوع .

بالنسبة للقرآء : فصبرا جميل والله المستعان اراهم يكتبون مايدور بقلوبهم فقط فهذا والله الذي لا اريده ومن هم الاخت الذي انصدمت من ردها حقيقتا وهي الاخت ( ريفاان ) حينها قالت ان حلم زوجها ارق مضجعها ولم تعد تذوق الراحة بعدها
الهدف ياخت ( ريفاان ) والقراء جميعا ان موضوعي كتب من اجل مساهمت الكتاب الاعزاء برأيهم وبالتالي يكون فهم واضح لكل إمرأة متزوجه حاول او قرر زوجها ان يتزوج عليها ومن المحتمل بعض المتزوجات وليس الكل ان تقوم بتعديل جميع السلوك والتصرفات وانا اعلم يقيناً ان البعض تقول قدمت كل شي لزوجي ولم ارى الا زوجة علي وانا اقول كثر الله خيرك
عل ماعملت له فانتي لستي إمرأه قللت من حجم التعامل الطيب مع زوجها وبكلامي هذا لا ارى ان الزوج مخطي في اتخاذ قراره بالزواج الثانية لا بل ارى انه يتوجب على كل امرأه ان تخفف الصدمة على نفسها بعد امور كثيرة ولاتحاول ان تشن هجوما على زوجها كالحقد والكراهيه ربما يصل المآل الى (( الطلاق )) وهذا هو الخوف الحقيقي .

لكل جواد كبوه ولكل إمرأه اسلوبا خاص في فن التعامل مع زوجها ربما هو الرمق الاخير الذي يساعدتها في التنازل عن اتخاذ القرار المؤلم لكل متزوجة هو التعامل الطيب والاكثر كذلك .


وبالله التوفيق




امير الشوق

ام السوسه 12-05-2008 03:32 PM

عندي تعليق للاخت ريفان

لاتقلقي يالغاليه

المراءه لمى تحلم ان زوجها تزوج عليها يقوقا تفسير الحلم انه راح يعرض عليه شغل او انه يبداء مشروع اخر تجاري

حسب ماقرات طبعا عن تفسير هذه الاحلام

وهدي اعصابك ولاتقلقي الدنيا ماتستاهل تحرقي قلبك عليها

ملاك لكل زمن 12-05-2008 04:48 PM

أضحك الله سنك أم السوسه

جوري77 12-05-2008 08:11 PM

انا اقول خلوا اللي يبي يتزوج يتزوج وصدقو ني ما احد راح يتعب غير الر جال وانتن توكلن على الله

وسط نجد 13-05-2008 12:45 AM

أشكر الجميع على تواصلهم مع الموضوع وننتظر المزيد من المشاركات وتسليط الاضواء على الردود ودمتم بحفظ الله ورعايته

firstwife 19-05-2008 10:02 PM

السلام عليكمانامن اللواتى يعيشون فى مشكله التعدد و اعانى المر بما انى الزوجه الاولى فالعدل منتفى و التفضيل وارد بين الزوجات و حتى بين الابناء فزوجى دائما يستخدمنى كورقه اخيره للضغط عاى الثانيه يعنى زى البعبوع عشان تغار و تسمع كلامه


الساعة الآن 01:44 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©